قبائل عربية

السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟

السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟

السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟ بنو سهيم، تلك القبيلة البارزة في الأراضي العربية الشمالية، تمثل مفتاحاً للتاريخ العربي القديم، فالتأريخ هو كتاب مفتوح لا ينتهي، وكل عربي يسعى لاكتشاف الأصول التاريخية لقبيلته التي ينتمي إليها، هذه القبيلة من العرب النبلاء من العرضية الشمالية، يرتبطون بسلاسل الزمن وأوجه العرضية، محملين بتراث لامع في كتابات التاريخ وما تحمله أرواحهم من أحداث مشرقة في سجل العرب؛ نتعرف وإياكم السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟

السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟
السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟

السهيمي وش يرجع

السهيمي وش يرجع؟ السهيمي نسبة إلى قبيلة بني سهيم، والتي ترجع في جذورها وأصولها إلى قبيلة الأزد، فهم أصل العرب، قبيلة الأزد هي إحدى القبائل العربية القديمة والمشهورة في التاريخ العربي، تعتبر قبيلة الأزد جزءًا مهمًا من تراث الجاهلية والتاريخ العربي القديم، نشأت في منطقة الجزيرة العربية، وقد انتشروا في أجزاء مختلفة من الجزيرة العربية والشبه الجزيرة العربية، وكانت لهم أهمية كبيرة في المناطق الشمالية والوسطى من الجزيرة العربية، وشهدت تاريخًا طويلًا ومشهورًا، وشغلت مكانة هامة في الساحة السياسية والاجتماعية في الجاهلية، وقد تألق بعض من أفرادهم بالشعر والأدب، مما جعلهم معروفين كشعراء وأدباء.

هل بني سهيم من قريش؟

هل بني سهيم من قريش؟ سؤال مهم يبحث العرب عن إجابة تاريخية له، تتجلى جذور بني سهيم العريقة عبر التاريخ، وترتبط بشكل وثيق بقبيلة قريش، يعرف أبناء هذه القبيلة بلقب “صقور قريش” وهو مصدر فخر لهم، وعند البحث في صفحات تاريخها، نجد أن اسم “سهيم” يحتل مكانة خاصة في السجلات التاريخية، إذ يعتبر تصغيراً لاسم قبيلة بنو سهم، قاد القبيلة شخصيات تميزت بعاداتها الفريدة وذكرياتها القديمة، وتسلسل مشيخة القبيلة شمل الابن الثاني عبدالله بن مساعد ابن مرزوق السهيمي، ومن بعده حفيده الشيخ، عائض بن عبدالله الهمام السهيمي.

فخوذ بلقرن والسهيمي

فخوذ بلقرن والسهيمي؟ جزئت القبيلة إلى تسعة أقسام معروفة بتسمياتها الخاصة “تسع تواسع”، بهدف تيسير إدارة شؤونها، وتم تعيين عرفاء لكل قسم ليكونوا مسؤولين أمام شيخ القبيلة، سعيًا لحل مشكلات تاسعتهم ومتابعة قضاياهم ومكافحة الجريمة والسرقة، يضم كل قسم العديد من الفخوذ المميزة:

فخوذ بلقرن:

  1. قبيلة دحيم.
  2. قبيلة بني بحير.
  3. آل مشيب.
  4. قبيلة عمارة.
  5. آل سليمان.
  6. قبيلة بني سهيم.
  7. بني رزق.
  8. بلحارث.

فخوذ السهيمي

  •  السطة، والخوانق، والعباس، وبطاط، ورحمان وأخيراً الفرعة.

شاهد أيضاً: البكري وش يرجع

شجرة قبيلة بلقرن السهيمي ونسبها

شجرة قبيلة بلقرن السهيمي ونسبها، يرجع إلى قرن بن عبدالله بن كعب بن الحارث، من نسل بني أزد، يعتبر شخصية مهمة في التاريخ العربي، وينحدر من سلالة قديمة تمتد جذورها إلى ماضي بعيد، حيث يأتي من ذرية كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهو جزء من النسل العريق لأبناء سيدنا إسماعيل عليه السلام، التي لعبت دورًا هامًا في شكل العربية القديمة، وقد شارك قرن في ترسيخ إرث عربي غني وتراث ثقافي لا يقدر بثمن، حيث كان أخًا لغامد وزهران ولهب وثماله، وأضاف بصمته الخاصة إلى مسيرة قبيلته ومجتمعه.

شاهد أيضاً: الحريجي وش يرجع

قبيلة السهيمي هي واحدة من القبائل العربية القديمة التي ترتبط بتاريخ الجاهلية وتراث الجزيرة العربية، ولها أهمية كبيرة في تاريخ وثقافة العرب؛ قدمنا لكم السهيمي وش يرجع، هل بني سهيم من قريش؟

السابق
رواية استأجرني لأكون عاشقه كاملة
التالي
ما معنى الحق في التربية