ترند اليوم

تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا

تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا

تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا، تعبر نقطة الغليان على الحالة التي من خلالها يتم إنتقال المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ليتم في ذلك وصولها إلى نقطة معينة من درجة الغليان الذي من الممكن أن يحدث للعديد من العمليات والحالات المختلفة، وفي ذلك يكون ضغط بخار الماء مساوي إلى الضغط الجوي، وحينها يتم تحويل السائل عند عملية التعرض إلى الغاز، لذا سنتعرف من خلال موقع معلومة نت حول تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا.

تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا

يتم حساب نقطة غليان السوائل من الضغط الجوي لسطح البحر، والذي يعادل 101.3 كم ويبدأ الضغط في الانخفاض مع ارتفاعنا فوق مستوى سطح البحر، وتحدث عملية الغليان عند تعرض السائل لدرجة حرارة يتحول السائل إلى بخار ماء، وهي تنشأ على سطح الأرض وتظهر الغيلان في كتلة السائل، أي أنها تختلف عن بعضها البعض في العملية الجارية والتي تتم من خلالها حدوث تلك العملية في مختلف العمليات.

تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا

جهاز قياس درجة الغليان

هناك الكثير من الحالات التي يتم التعرف عليها في المواد المختلفة، ولعل أبرز ما تم الحديث عنه هو درجة الغليان  وهي المرحلة التي من خلالها يتم إنتقال المادة من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ليتم في ذلك حدوث عملية التسخين إلى درجة غليان محددة، كما وتقاس درجة الغليان بشكل صحيح من خلال استخدام جهاز يسمى مقياس نقطة الغليان Ebullioscope، الذي من خلاله يمكن اكتشاف حدوث ارتفاع في درجة الغليان وقياس مقدار تغير نقطة الغليان.

كيف الضغط الجوي يؤثر على نقطة الغليان

يؤثر الضغط الجوي بشكل كبير على نقطة الغليان، حيث تتعرض بعض السوائل للتحلل والتدمير عندما تصل إلى نقطة الغليان، لذلك يجب تقليل نقطة غليان هذه السوائل عن طريق خفض الضغط الخارجي، كما وتتأثر نقطة غليان المركب بالشوائب، والتي تنقسم إلى نوعين المركبات العضوية وغير العضوية، حيث تميل الرطوبة إلى رفع درجة غليان المركب، كما يحدث في المركبات العضوية أو غير العضوية.

ما هي العوامل التي تؤثر على درجة الغليان

تستخدم طريقة سيولوبوف لتحديد درجة الغليان، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على درجة الغليان والتي تسهم في عملية الإنخفاض والإرتفاع المرتبط بهم، وهما كالتالي:

  • الوزن الجزيئي للسائل، حيث توجد علاقة مباشرة بين الوزن الجزيئي ونقطة الغليان، فكلما زاد الوزن الجزيئي، زادت نقطة غليان السائل.
  • كذلك، طبيعة المركب العضوي، حيث أن المركب المشرب له نقطة غليان أقل بكثير من المركب غير المشبع بنفس الوزن الجزيئي بسبب الروابط المتفرقة للجزيئات.

لقد وصلنا إلى ختام مقالنا ليومنا هذا، حيث تم الحديث من خلال موقع معلومة نت حول تقرير عن درجة الغليان pdf مجانا، الذي يعد من الحالات التي يتم فيها إنتقال الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ليتم في ذلك حدوث العديد من التفاعلات المرتبطة بها.

السابق
ربط حساب البنك الأهلي السعودي بالباي بال بأكثر من طريقة
التالي
عروض دو اليوم الوطني الاماراتي 51