اسلاميات

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب يختلف في أمره العديد من الفقهاء، ودائمًا ما يشغل بال المسلمون بعض التفاصيل الدقيقة التي أرشدنا إليها ديننا العظيم، وذلك لضرورة الرغبة في الالتزام بها وعدم الحياد عنها، بغرض الحصول على الثواب كاملًا بالطريقة الصحيحة، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على حكم حلق الشعر لمن ينوى التضحية في عيد الأضحى، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى الهامة.

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

جاء في صحيح مسلم بالإثبات عن حديث أم المؤمنين أم سلمة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره ظفره شيئًا

وأيضًا:

  • وجاء عن الماوردي في الحاوي: ان الفقهاء قد اختلفوا في مسألة العمل بهذا الحديث على ثلاثة مذاهب: أولهم: وهو لمذهب الشافعي أنه يحتمل الاستحباب دون الإيجاب، وأن من السنة لمن أراد الأُضحية أن يمتنع في عشر ذي الحجة من أخذ شعره وبشره، فإن قام بحلقه فهو كره له ولم يحرم عليه، وذلك بحسب ما جاء من قول عن سعيد بن المسيب.
  • المذهب الثاني: هو قول أحمد بن حنبل وإسحاق بن راهويه أنه يتحمل على الوجوب، وحلقه لشعره وبشره يعتبر حرام عليه، لظاهر الحديث وتشبيهًا بالمحرم.
  • والمذهب الثالث: وهو ما جاء عن أبي حنيفة ومالك أنه ليس بسنة ولا يكره أخذ الشعر وبشره معللًا ذلك بأنه محل، فلا يكره له أخذ شعره وبشره على عكس غير المضحي، وأيضًا من ناحية أن من لم يحرم عليه الطيب واللباس لم يحرم عليه حلق الشعر كالمحل.
  • وعلى القول بأنه من المكروه أن يأخذ المضحي من شعره حتى يتم ذبح أضحيته، فيحق لك أن تحلق شعرك إذا احتجت إلى ذلك، لأن المقرر عند الأصوليين أن الشئ المكروه يزول في حال تواجدت الحاجة.

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

وقت إباحة الأخذ من الشعر والظفر للموكِل في الأضحية

في ظل تعرفنا على حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب، يختلف العلماء والفقهاء في حكم قص الشعر، وتقليم الأظفار لمن يرغب في الأضحية، فمن قائل بكراهته، وهم الجمهور، وقال الحنابلة بتحريمه.

ومن وكل في الأضحية: فيجوز له أن يمسك عن قص الشعر والأظفار حتى يقوم أحد بالتضحيه عنه،.

ومن وكل جمعية، أو نحوها في الذبح: فإن تمكن من التعرف على وقت الذبح عنه: فعليه أن يمسك عن قص شعره وأظفاره؛ حتى يتم إعلامه أنه قد ذبح عنه.

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

حكم قص الشعر وتقليم الأظافر إذا دخل العشر لمن نوى الحج ولن يضحي

بعد تعرفنا على حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب، فلا حرج عليك في تقليم أظفارك وحلق شعرك – ماعدا اللحية – بعد دخول عشر ذي الحجة، ويمنع  من ذلك فقط من أراد أن يضحي، وأما الحاج فليس فليس ممنوعًا من ذلك إلا إذا دخل في الإحرام أو أراد هو أن يقوم بالتضحية أيضًا، فإن أراد أن يضحي فإنه لا يجوز له الأخذ من بشرته وشعره شيئا إلا عند حلقه أو تقصيره لأجل النسك.

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

المشترك في الأضحية لا يأخذ من شعره ولا أظفاره

بعدما ذكرنا حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب، ما يسري على المشترك في أجر الأضحية هو نفسه ما يسري على المضحي من ترك حلق الشعر، وقص الأظافر.

وبحسب ما جاء عن صاحب “منح الجليل” عند قول خليل: وترك حلق، أي الشعر من جميع الجسم،  وقصه أو إزالته بنورة كذلك، وترك قلم لظفر لمضحٍ، إذ يثاب عليها في الحالتين، حقيقة أو حكمًا، فيشمل المدخل في الضحية بالشروط فيندب له ما يندب لمالكها من تركهما.

وبهذا تتضح الغشاوة عن تلك المسألة، وأن هذا الحكم يتناول المضحي نفسه، ومن يرغب في أن يشترك معه في الأضحية.

حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

ختامًا وفي نهاية مقالنا بعد التعرف على حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب، نكون قد أوضحنا العديد من الآراء والاختلافات بشأن تلك المسألة، وأصبح الأمر واضحًا لكل متحير.

السابق
من هو قائد المشركين في غزوة بدر
التالي
من ابرز انجازات الملك سلمان بن عبد العزيز