اسلاميات

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون، من الأحاديث المتداولة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والتي يجب أن يكون المسلم منتهب لها لمعرفة الأحاديث الصحيحة والضعيفة منها ولأهمية فضل يوم عرفة نساعدكم من خلال موقع معلومة نت يمكننكم الاستفادة من هذا اليوم بأفضل صورة ممكنة.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون

من الأحاديث النبوية التي تكون ضعيفة حسب الدراسات هو

(خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفةَ، وخيرُ ما قلتُ أَنا والنَّبيُّونَ من قبلي: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحدَهُ لا شريكَ لَهُ، لَهُ الملكُ ولَهُ الحمدُ وَهوَ على كلِّ شَيءٍ قديرٌ) وحديث (خيرُ الدُّعاءِ دعاءُ يومِ عرفة) [الراوي: جد عمرو بن شعيب].

وهناك الكثير من الأحاديث التي تتكلم عن هذا الشأن ولكن أغلبها إن لم يكن جميعها ضعيفة وإسنادها ضعيف، وبالتالي لا يمكننا الاعتماد عليهم.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون

متى يبدأ يوم عرفة

بعدما ذكرنا خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون، يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة ويأتي كل عام في نفس التاريخ، ويكون هذا العام في يوم الثلاثاء الموافق 27 من شهر يونيو لعام 2023، ويأتي بعده 4 أيام عيد الأضحى المبارك.

ويبدأ اليوم من أذان الفجر حتى انتهاء صلاة المغرب، ويستحب أن يتم القيام بجميع الأعمال الصالحة من أجل زيادة الحسنات والثواب للمسلمين.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون

الأدعية المأثورة ليوم عرفة

استكمالًا للحديث عن خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون، ومن الأدعية المأثورة والتي يمكن الدعاء بها في هذا اليوم المبارك، والتي ذكر منها العديد في القرآن الكريم والأحاديث النبوية، وهي:

  • (اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي؛ فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ).

  • (رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا)

  • (رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ)

  • (اللَّهُمَّ اغفِر لحيِّنا وميِّتِنا وصغيرِنا وَكبيرِنا وذَكَرِنا وأنثانا وشاهدِنا وغائبِنا اللَّهُمَّ مَن أحييتَه منَّا فأحيِهِ علَى الإيمانِ ومَن تَوفَّيتَه مِنَّا فتوفَّهُ على الإسلامِ اللَّهُمَّ لا تحرِمنا أجرَه ولا تُضِلَّنا بعدَه)

خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون

توصلنا لنهاية المقال وتعرفنا على خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ماقلت أنا والنبيون، يوم عرفة من الأيام المباركة التي يجب على المسلم أن يغتنمها ويقوم بالأعمال الصالحة كافة وأيضًا يجب أن يحارب نفسه قدر المستطاع تجنب الذنوب والأفضل أن يقوم بعمل جدول تنظيمي لاغتنام اليوم بأكمله.

السابق
كم عدد رمي الجمرات في الحج
التالي
دعاء يوم عرفة لعائلتي +150 دعاء في يوم عرفة للعائلة