ترند اليوم

صفة يوم التروية عند الشيعة

يوم التروية عند الشيعة هو اليوم الثامن من ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة ويعتبر واحد من اهم الايام في فترة الحج ويتميز ذلك اليوم بعدد من الأحكام والتوصيات الدينية الخاصة به، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على تفاصيل اكثر بخصوص ذلك الموضوع.

يوم التروية عند الشيعة

يوم التروية لا يقل أهمية عن الأيام الأخيرة المباركة الشهيرة لشهر ذي الحجة، وهو اليوم الذي يسبق يوم عرفة، ويفضل فيه التعبد والتسبيح والتقرب الى الله بالصلوات والدعوات طوال اليوم والعمل من أجل الأهداف الروحية للحج سواء للحجاج وغير الحجاج.

يوم التروية عند الشيعة

سبب تسمية يوم التروية

بحسب ما جاء في كتاب لسان العرب: تَرّوّى القوم، أي تزودوا بالماء، ويوم التروية سمي بذلك الاسم لأن الحجاج يتّروّوْن فيه من الماء ثم ينهضون للذهاب إلى مِنى الذي لا ماء بها فيرتوون قبلها من الماء، بمعنى آخر يسقون ويستقون، وجاء على لسان بعض العلماء والفقهاء في رواية أخرى ان سبب التسمية يرجع إلى أن الله أرى فيه إبراهيم عليه السلام مناسك الحج.

يوم التروية عند الشيعة

أعمال يوم التروية عند الشيعة

كما ذكرنا سابقا فان يوم التروية يعتبر واحد من أفضل الأيام التي يمكن أن يقوم فيها المسلم بالتقرب الى الله بالعديد من الأعمال كالصيام والصلاة والتسبيح وذلك للحصول على سواد اليوم أنه كفارة للذنوب ستين سنة وبإجماع عدد من العلماء فهو يوم يستحب فيه الغسل.

يوم التروية عند الشيعة

فضل يوم التروية عند الشيعة

يوم التروية هو اليوم الثامن من ذي الحجة ويخرج فيه الحجاج من منى إلى مكة من بعد صلاة الظهر وحتى عشية الليل، ويفضل في المشي للحجاج ويستحب الركوب لمن وجد صعوبة في المشي.

ويأتي في فضل يوم التروية وبإجماع العديد من الفقهاء والعلماء أن صيامه هو كفارة ذنوب ستين سنة.

يوم التروية عند الشيعة

أحداث تاريخية ليوم التروية

يجئ في ذلك اليوم ذكرى خروج الإمام الحسين عليه السلام من مكة متجها إلى الكوفة وذلك في العام 60 من الهجرة، كذلك يعتبر يوم التروية هو اليوم الذي يرتدي فيه الحاج قميصيه ومئذره مرة أخرى ناويًا الإحرام والحج بالتلبية.

يوم التروية عند الشيعة

 

ختامًا وبنهاية مقالنا عن يوم التروية عند الشيعة، نكون قد تعرفنا على أهم العناصر الرئيسية وفضل اليوم الثامن من ذي الحجة وهو يوم التروية.

 

السابق
من هي غنى غندور ويكيبيديا
التالي
متى ينزل الضمان في عيد الاضحى 2023