ترند اليوم

كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن

كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن

كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن، تعتبر الاذن من أكثر الأعضاء الموجودة في جسم الانسان تعقيداً وذلك لكثرة تراكب الأعضاء الداخلية للذن حيث أن من اهم هذه الاجزاء هي الخلايا السمعية حيث أنها تعمل بشكل رئيسي وأساسي في تحويل الذبذبات الصوتية القادمة من الاذن الخارجية الى موجات كهربائية واشارات يتم ارسالها الى الدماغ لكي يقوم بعدها الدماغ بتحديد مصد الصوت وتميزه ولكن على الرغم من دور الخلايا السمعية المهم التي تقوم به الا ان لها العديد من الوظائف حيث يوجد العديد من خلاليا السمعية داخل الاذن وفي غضون ذلك سنتعرف اليوم من خلال مقالنا هذا عبر موقع معلومة نت على كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن.

ما هي وظيفة الأذن الداخلية

تعتبر الأذن عن عضو مهم موجود في القسم الجانبي من رأس جسم الانسان حيث أن الاذن تتكون من عدة اقسام مهمة قسم منها بارز للخارج من التجويف الرأسي وباقي الاقسام موجودة في الداخل، و تعتمد بشكل أساسي الى ثلاثة أقسام وهي الاذن الخارجية والاذن الوسطى والأذن الداخلية حيث أن الاذن الداخلية مسؤولة بشكل رئيسي على دورين مهمين لتكامل الدورة الحيوية في جسم الانسان وهما القسم الاول وهو القوقعة وهو مسؤول عن السمع والقسم الثاني وهو النظام الدهليزي ومسؤول عن التوازن.

ما هي وظيفة الأذن الداخلية

كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن

تتكون الأذن الخارجية من الصماخ السمعي وأذن القناة السمعية الخارجية. وتتكون الأُذن من غضروف مغطى بطبقة من الجلد، والتي لها وظيفة مهمة في التقاط الصوت، وبفضل شكلها تساعدها على توجيه الصوت. الصوت إلى الغشاء الطبلي الذي يتميز بنحافته، ويفصل الغشاء الطبلي الأذن الداخلية عن الأذن الخارجية، أما الأذن الوسطى فهي تحتوي على حجرة صغيرة جدًا تحتوي على الهواء والغشاء الطبلي، وتضم 3 عظام صغيرة.

أجزاء الأذن الداخلية

تتكون الأذن الداخلية من الجهاز الدهليزي والقوقعة، وتُعرَّف القوقعة على أنها أنبوب مجوف على شكل قوقعة يحتوي على سائل، وتحتوي القوقعة على عضو كورتي، الذي يحتوي جزء منه على 20000 خلية سمعية تُعرف باسم خلايا الشعر. سميت بذلك لأنها تشبه الشعيرات العائمة في سائل، على العكس من ذلك، تنقل الاهتزازات الصوتية إلى الخياشيم الوسطى، أي من العظم السمعي إلى النافذة البيضاوية في الأذن الداخلية.

أين توجد الخلايا الحسية السمعية

تُعرف خلايا السمع أو خلايا الشعر بالمستقبلات الحسية للجهاز الدهليزي والجهاز السمعي. تدرك هذه الخلايا الحركات التي تحدث في البيئة من خلال عملية تسمى “عملية التحول الكهروميكانيكي”. وتنقسم خلايا السمع إلى نوعين: الخلايا السمعية الخارجية والخلايا السمعية يتم تمثيل الخلايا الشعرية الداخلية أو الخلايا السمعية بمكبر الصوت الأساسي، وتتمثل مهمته في استشعار الاهتزازات التي تحدث في جسم طبلة الأذن.

 

كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن في الختام ها قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا حيث قد تعرفنا من خلاله على كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن حيث تعتبر الاذن من أكثر الاعضاء المهمة في جسم الانسان حيث انها تعمل بشكل رئيسي على حدوث أحد الحواس الخمس للانسان وهي حاسة السمع كما ان لها دور اخر مهم وهي التوازن ومن هذا المنطلق فقد عرضنا لكم من خلال المقال الذي بين ايدينا كم عدد الخلايا السمعيه التي توجد في الاذن وتعرفنا على الاجزاء الداخلية للجسم.

السابق
سبب وفاة رجل الأعمال رؤوف غبور رئيس شركة جي بي أوتو
التالي
كيفية تفتيت حصوات الكلى بسرعة