ترند اليوم

ما المركب الذي يشوه الفلز

ما المركب الذي يشوه الفلز

ما المركب الذي يشوه الفلز؟ وما هي خصائص الفلزات الفيزيائية؟  فعناصر الجدول الدوري بشكلٍ عام مليئة بالمفاجآت، وعند قيامك بتجربة خصائص كل عنصر مع غيره من العناصر يمكنك أن تجد نتائج عظيمة قد تدهش البشرية جميعها، وتفيد في العديد من الاختراعات، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف خصائص الفلزات، والمركبات التي يمكن أن تشوهها.

ما المركب الذي يشوه الفلز

تتعدد العوامل التي قد تسبب تشوه للفلزات، وتتمثل في: اللحام والتني، ، والطرق، ودرجة الحرارة، وغيرهم من المؤثرات، ولكن عند الحديث عن المركبات، فتكون الإجابة بالتأكيد هي أكسيد الفلز، فهو المركب القادر على تشويه الفلز، فلا نجد مركبًا آخر يمكنه فعل ذلك غيره.

تتفاعل الأكاسيد مع الهواء، والأكسجين الموجود به، وعليها فهي تتفاعل مع المواد الفلزية أيضًا، مسببة تحولًا من أصلها، فمثلًا تقوم بتحويل النحاس إلى أكسيد النحاس، والحديد إلى أكسيد الحديد، الأمر الذي يسبب تشوهًا لأصل المعدن الخام والتغيير من خصائصه الكيميائية.

ما المركب الذي يشوه الفلز

ما هي الفلزات

في ظل التعرف على ما المركب الذي يشوه الفل، نتعرف على أقسام  العناصر، وهى: فلزات أي المعادن، ولافلزات، وعلى هذا الأساس يمكننا أن نميز بينهم عن طريق الخواص الكيميائية والفيزيائية لكل واحدٍ منهم، حيث:

  • تُعرف الفلزات أو المعادن: بأنها عناصر ذات خصائص مميزة، مثل القابلية للتطويع و توصيل الرنانات، والليونة كذلك التوصيل الجيد للحرارة والكهرباء.
  • اللافلزات: هي العناصر غير المرنة، أو الرنانة، إلى جانب كونها من العناصر رديئة التوصيل للحرارة والكهرباء.

ما المركب الذي يشوه الفلز

خصائص الفلزات الفيزيائية

بعدما تعرفنا على ما المركب الذي يشوه الفلز، للفلزات العديد من الخصائص الفيزيائية والكيميائية أيضًا، سنتعرف عليهم تباعًا، أما عن خصائصها الفيزيائية فهي كالتالي:

  • تمتلك الفلزات خصائص المرونة، والتي تظهر واضحة في القدرة على طرق الفلزات إلى صفائح رقيقة.
  • من خلال فلز النحاس، يمكن سحب المعادن المطلية إلى أسلاك وسهولة تشكيلها.
  • الفلزات عاكس جيد للضوء، وذلك لامتلاكها خاصية اللمعان.

ما المركب الذي يشوه الفلز

خصائص الفلزات الكيميائية

كما ذكرنا سابقًا عند تعرفنا على ما المركب الذي يشوه الفلز، أن للفلزات خصائص فيزيائية، وأيضًا كيميائية، تتمثل فيما يلي:

  • تفاعل الإزاحة، وهنا يكون التفاعل عن طريق قوة الفلزات، إذ يستطيع الفلز الأقوى إزاحة الفلز الأقل منه قوة عن طريق إزاحته من ملحه، مثال على ذلك، فلز الحديد الذي يعتبر أكثر قوة وتفاعل من فلز النحاس فيمتلك القدرة على إزاحة النحاس من ملحه، ويحل مكانه.
  • تفاعل الفلزات مع الأحماض، فللفلزات القدرة على التفاعل مع الأحماض، مكونة ملح وغاز الهيدروجين، ولكن بدرجات مختلفة، إذ تتفاعل بعض المعادن بقوة مع الأحماض، على عكس غيرها يتفاعل ببطيء، مثال على ذلك، تفاعل فلز الماغنسيوم مع حمض الهيدروكلوريك، مكونًا كلوريد المغنيسيوم والهيدروجين.

ما المركب الذي يشوه الفلز

ختامًا وفي نهاية مقالنا عن ما المركب الذي يشوه الفلز، نكون قد تعرفنا على إجابة السؤال، إذ تدخل الفلزات في عمليات النقل، وأيضًا في تصنيع السيارات، والقطارات، وفي مجال الفضاء الجوي عن طريق صناعة الصواريخ، والأقمار الصناعية.

السابق
لبيك اللهم لبيك كلمات كاملة
التالي
من هو فايز المالكي ويكيبيديا