ترند اليوم

ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه

ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه، التنكيس في اللغة ويعرف بالتأخير في ترتيب القراءة أو الوضعيات، وهنا بالحديث عن فرض مهم في الدين الإسلامي وهو الصلاة، حيث شرعت الصلوات الخمس على كل مسلم ومسلمة، ولها شروط ويتم تأديتها وفق تعاليم الإسلام، والتنكيس في الصلاة يشير إلى قراءة السور أو الآيات بالترتيب أثناء الصلاة، ويكون التنكيس بأن يقرأ المصلي سورة في الركعة الأولى بعد سورة الفاتحة ويقرا سورة قبلها في الترتيب في الركعة الثانية، وقد نهى عنه اهل العلم والتفسير، ومن خلال موقعنا معلومة نت سنوضح لكم ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه.

ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه

يتساءل العديد من الناس عن ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه، ويعتبر التنكيس في الصلاة الفرض (مثل صلاة الفجر، الظهر، العصر، المغرب، والعشاء) غير جائز ومحرم، وذلك بناء على الأدلة الشرعية والفقهية المأخوذة من الكتاب والسنة وفهم الفقهاء العلماء، والتنكيس يكون في تأخير ترتيب الآيات أثناء قراءة السور بعد سورة الفاتحة، فمثلا التنكيس في قراءة السور في الصلاة يشير إلى قراءة السور أو الآيات بدون الترتيب، أي قراءة سورة أو آية بعد أخرى في الصلاة، دون ترك فاصل زمني بينها.

ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه
ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه

حكم التنكيس في الصلاة

التنكيس في الصلاة وحكمه هو الذي يشغل عقول العديد من المسلمين، والتنكيس يكون إما في ترتيب العبارات او الوضعية للصلاة وهناك التنكيس في القراءة، حيث يفهم من التنكيس في القراءة أن المصلي يقرأ سورة ثم يقرأ التي قبلها في ترتيب مصحف عثمان رضي الله عنه، وقد اختلف العلماء في حكمه فمنهم من ذهب إلى كراهيته واعتبره غير مستحب، ومنهم من قال بأنه مباح لكن الأولى تركه، ولكن ينصح بأن يلتزم المسلمون بتلاوة السور والآيات في الصلاة وفقا للترتيب الشرعي والسنن النبوية، وعدم اللجوء إلى التنكيس أو إدخال أي تغييرات في صلاتهم والعبادة إلا بناء على دليل شرعي قوي وموثوق.

اقرأ المزيد : ما معنى الليالي الوترية في شهر رمضان المبارك

التنكيس في القرآن الكريم وحالاته

التنكيس في الصلاة في الدين الإسلامي ما هو وما حكمه، فكما وضحنا سابقا أن التنكيس يكون بتقديم وتأخير في الترتيب، حيث يجب على المصلي أن يقرأ السور أو الآيات بالترتيب وفقا للسنن النبوية والأدلة الشرعية، بدءا من الفاتحة ومن ثم قراءة سورة أو آية أخرى، ثم الركوع والسجود، وهكذا. ولا يجوز للمصلي أن يقرأ سور أو آيات بترتيب غير متتابع في الصلاة، بمعنى أنه لا يجب أن يترك فاصل زمني بين قراءة السور أو الآيات، وتنكيس القرآن له أربع حالات مختلفة يتعامل فيها الفقهاء لفهم كيفية تلاوة القرآن الكريم خلال الصلاة.

اقرأ المزيد : دعاء صلاة التراويح السديس مكتوب 1444

حالات التنكيس في قراءة القرآن الكريم في الصلاة

تعرفنا على ان التنكيس له أربع حالات يستخدمها فقهاء العلم في الدين لفهم وتحديد الحكم من تلاوة القرأن أثناء الصلاة ومن خلال المقال وضحنا ما هو التنكيس في الصلاة وهنا سنبين حكمه من الحالات التالية:

  1. تنكيس السور وهو عندما يقرأ المصلي في الركعة الثانية سورة بعد الفاتحة، وتكون ترتيبها في المصحف قبل السورة التي قرأ في الركعة الأولى، وقد اختلف العلماء في جواز أو كراهية ذلك مع اتفاقهم على صحة الصلاة.
  2. التنكيس بين الآيات وهو عندما يقرأ المصلي آية قبل الآية الأخرى والتي تكون قبلها في ترتيب المصحف ويعتبر ذلك محرما.
  3. تنكيس الكلمات، فهو عندما يلتفت المصلي في وسط كلمة ولا يستكمل قراءتها بشكل سليم، ويجب تجنب ذلك وأداء القراءة بوضوح وصحة.
  4. تنكيس الحروف، فهو عندما يلفظ حرف بشكل غير صحيح أو ينطق بجهر في آخر كلمة وينقلب التشكيل في الحروف، ويجب تجنب ذلك والحرص على تلاوة الحروف بصوت واضح وصحيح.

 

في ختام المقال نكون قد تطرقنا للحديث عن ما هو التنكيس في الصلاة، وما حكمه، وتعرفنا على أن التنكيس يكون له أربعة حالات وفق ما وصفه فقهاء العلم في الإسلام وشرحوه وحكمه الذي يعد مكروها ومحرما في بعض الحالات، ويكون التنكيس أيضا في الصلاة بالقراءة أو بالوضعيات التي نقوم بها في الصلاة.

السابق
تحميل كتاب جلسات نفسية pdf مجانا
التالي
ارقام شغالات في جده بالساعه 2023