منوعات

ما هي السنة الهجرية لعام 2023

ما هي السنة الهجرية لعام

ما هي السنة الهجرية لعام 2023 ومتى بدأت، وما هو موعد نهايتها، وغيرها من المعلومات الهامة حول السنة الهجري بشكل عام والحالية على وجه الخصوص، ومن هذا المنطلق يوضح موقع معلومة من خلال السطور القليلة التالية، التقويم الميلادي الموافق للسنة الهجرية الحالية، يورفق كم هو عدد أيام السنة البحرية، وبأي الشهور الهجرية والمبادرة تبدأ وتنتهي.

ما هي السنة الهجرية لعام 2023

إن السنة الهجرية الحالية هي 1444 هجري، وهي السنة الثالثة في الخامس من الألفية الثانية وفقا للتقويم الهجري، وتنتهي هذه السنة في الشهر الحالي، وهو شهر ذي الحجة الهجري، وشهر تموز الميلادي، وتبدأ السنة الهجرية الجديدة (1445) مع نهاية الشهر الميلادي ذاته.

موعد نهاية السنة الهجرية لعام 2023

بحسب التقويم الهجري المتوقع لشهر ذي الحجة من السنة الحالية أن عدد أيامه ثلاثين يوم، وبالتالي سيصاف موعد نهاية شهر ذي الحجة والسنة الهجرية الحالية في الثامن عشر من شهر تموز الميلادي 2023، ويكون 20 تموز غرة السنة الهجرية الجديدة.

متى تبدأ السنة الهجرية الجديدة لعام 2023

وفق الحسابات الفلكية من المتوقع أن يكون الأول من شهر محرم من العام الهجري الجديد 1445 في العشرين من شهر يوليو الحالي، وقد سمي محرم بهذا الاسم من باب التشريف له، وللتأكيد أن الله جل وعلا حرمه، ولا يمكن لأحد تحليله، وكان القتل في هذا الشهر محرمًا، ولأن الله في هذا الشهر لعن إبليس وانزله من الجنة، وحرمها عليه.

في أي شهر هجري نحن الآن

نحن في أخر أشهر السنة الهجرية الحالية، وهو شهر ذي الحجة، وترتيبه 12 في العقود الهجري، بدأ في يوم الأثنين التاسع عشر من شهر يونيو ومن المتوقع أن ينتهي يوم الثلاثاء الثامن عشر من يوليو 2023 ميلادي،  وسمي بهذا الاسم في عهد كلاب بن مرة الجد الخامس للنبي صلى الله عليه وسلم، وسبب التسمية لأنه شهر أداء فريضة الحج.

كم عدد أيام السنة الهجرية

إن عدد أيام السنة الهجرية لا يقل 354، ولا يزيد عن 355 يوم، وقد بدأ إحصاء التاريخ الهجري منذ أول شهر محرم لسنة هجرة النبي عليه الصلاة والسلام، وبدأ العمل بهذا التقويم في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السنة السابعة للهجرة.

وبهذا القدر من المعلومات نكون قد توصلنا إلى ختام المقال الذي كان يحمل عنوان ما هي السنة الهجرية لعام 2023، وحيث تم في سطور هذا المقال بيان موعد بداية هذه السنة، وموعد نهايتها، وكم عدد أيام السّنة الهجريّة التي توافقه.

السابق
التقويم الهجري والميلادي 2023-1445
التالي
موعد بداية السنة الهجرية الجديدة 1445