ترند اليوم

من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان

من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان

من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان، يعتبر الشيخ خضر عدنان من أبرز الاسرى الذين واجهوا الاعتقال من قبل الاحتلال الاسرائيلي وذلك لأعماله النضالية ضد الهجمات الاسرائيلية حيث استشهد بناء على قيامه بعملية اضراب عن الطعام  من خلال النضال بأمعائه الفارغة، حيث بدا حياته السياسية مبكرا خلال دراسته في الجامعة منتميا الى حركة الجهاد الاسلامي، حيث اعتقلته سلطات الاحتلال أثناء وبعد دراسته الجامعية عدة مرات، وفي غضون ذلك سوف نتعرف اليوم من خلال مقالنا هذا عبر موقع معلومة نت على من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان.

التجربة السياسية لشيخ خضر عدنان

سنتعرف الآن على التجربة السياسية لشيخ خضر عدنان وهي كالتالي:

  • كانت بداية الحياة السياسة لشيخ خضر عدنان وهو صغير في السن خلال دراسته الجامعية.
  • كان يتبع الى حركة الجهاد الاسلامي.
  • تعرض للاعتقال لأول مرة في حياته من قبل السلطة الفلسطينية بتهمة تحريضه على رشق رئيس الوزراء الفرنسي ليونيل بالحجارة
  • عندما زار جامعة بيرزيت في عام 1998قضي عشر ايام مضربا عن الطعام في الاعتقال.
  • حيث ثم القبض عليه من قبل سلطات الاحتلال اثناء دراسته وقد قضى بالاعتقال الاداري مدى اربعة شهور دون توجيه تهمه له وبعدها ثم القبض عليه لمدة عام.
  • حيث ثم اعتقاله عدة مرات بعد اكماله لفترة دراسته حيث يبلغ عدد الاعتقالات أكثر من عشر سنوات وزيادة على ست سنوات

 الأسير الشيخ خضر عدنان

اهم الإضرابات التي دخل بها الشيخ خضر عدنان

سنتحدث الآن عن الإضرابات التي خاضها الشيخ خضر عدنان، حيث دخل الشيخ خلال فترة اعتقاله المستمر خمس إضرابات عن طعام وهي كالآتي:

  • اول اضراب كان في سنة 2012 وكان لمدة 66 يوما بعدها انتزع حريته من سجون الاحتلال.
  • الإضراب الثاني كان في سنة 2015وكان اضراب خاص لمدة 52يوما وبعدها انتزع حريته من سجون الاحتلال.
  • الاضراب الثالث كان في سنة 2018 وكان مدته 59يوما وبعدها انتزع حريته من سجون الاحتلال.
  • وكان الاضراب الخاص الرابع عام 2021 وكان مدته 25 وبعدها انتزع حريته من سجون الاحتلال.
  • كان في عام 2023 الاضراب الخامس مفتوحا عن الطعام لمدة 86يوما وارتقى شهيد.

من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان

استشهد الشهيد الفلسطيني الشيخ خضر عدنان أحد قيادات حركة الجهاد الاسلامي فجر الثلاثاء الموافق 2 مايو ايار بعد ان دخل في اضراب مفتوح عن الطعام لمدة 86 عاما متتالية. الاسم هادر عدنان محمد موسى تولد الرابع والعشرين. في مارس 1978 م، توفي عن عمر يناهز 45 عامًا. وكان من كبار قادة حركة الجهاد الإسلامي. سجون الاحتلال الإسرائيلي، قضت سنوات طويلة فيها، متزوجة ولديها ستة أطفال.

الشهيد الشيخ خضر عدنان يضرب عن الطعام

اعتقل الشيخ هادر عدنان عدة مرات في سجون الاحتلال، وفي كل مرة كان يضرب عن الطعام رافضا اعتقاله:

  • كما في عام 1005 بعد الميلاد، دخل في إضراب مفتوح عن الطعام استمر 12 يومًا بسبب عزلته في سجن كفارونا ، وبعد أن وافقت إدارة السجن على طلبه بنقله إلى عنابر السجن النظامية، أنهى الإضراب.
  • وفي عام 2012 أيضًا، أضرب عن الطعام لمدة 66 يومًا، وبعد عدة جلسات قضائية، قضت المحكمة الإسرائيلية العليا بالإفراج عنه في أبريل من ذلك العام، بعد تدهور صحته.
  • وفي عام 2005، بدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام استمر 56 يومًا، وبدأ إضرابه في 8 مايو / أيار 2015، بهدف الضغط على السلطات الإسرائيلية لتأمين الإفراج عنه، والإفراج عنه، والتعهد بعدم احتجازه إداريا. لقد كان حقا قادرا على تحقيق الحرية وتم إطلاق سراحه.
  • ومع ذلك، فقد أعيد اعتقاله وأضرب عن الطعام لمدة 59 يومًا في 2018 قبل أن يتم سجنه، وأضرب عن الطعام لمدة 25 يومًا في عام 2021.

وفاة الشيخ خضر عدنان

يتساءل الكثير من المهتمين بالوضع الفلسطيني عن حيثيات وأسباب وفاة الشيخ خضر عدنان حيث أنه أعلن نادي الأسير الفلسطيني فجر اليوم الثلاثاء، الموافق الثاني من مايو، وفاة الأسير الشيخ هادر عدنان، بعد أن أضرب عن الطعام لمدة 87 يومًا نفيا لاعتقاله، وحركة الجهاد الإسلامي. الذي هو أحد القادة، وعد بالرد، وأمر وزير الأمن القومي الإسرائيلي برفع مستوى التأهب في السجون الإسرائيلية.

من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان، وفي الختام ها قد وصلنا الى نهاية مقالنا هذا، حيث قد تعرفنا من خلاله على من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان، يعتبر الشيخ خضر عدنان من اكبر القادرة في حركة الجهاد الاسلامي، ومن ابرز الاسرى الذين واجهوا الاعتقال الاداري من خلال إعلانه عن الاضراب المفتوح عن الطعام، حيث قد نفذ في السابق خمس اضرابات اخرى رفضا لاعتقاله الاداري، حيث توفى الشيخ خضر عدنان عن عمر يناهز 45 عام بعد ان اضرب عن الطعام لمدة 87يوما، ومن هذه المنطلق فقد تعرفنا من خلال مقالنا السابق على من هو الشهيد الأسير الشيخ خضر عدنان واهم الإضرابات التي دخل فيها الشيخ خضر عدنان والتجربة السياسية لشيخ خضر عدنان.

السابق
web.helsp3.com ما هو وأهم المعلومات عنه
التالي
حقيقة مشاركة صوفيا فيرغارا في إعلان فيا رياض