اسلاميات

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا، هو واحد من أهم وأشهر الكتب التي تناولت مجموعة من الأحاديث الصحيحة والموثوق بها لصفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم من حيث خلقه وأخلاقه وسيرته، وقد لجأ إليه الكثير من الفقهاء والشيوخ كمرجع للسيرة النبوية، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف عن مؤلف ومعلومات عن هذا الكتاب.

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

مؤلف كتاب الشمائل المحمدية هو الإمام أبو عيسى محمد بن عيسى بن سورة بن موسى بن الضحاك الترمذي، والذي عرف بالترمذي، يعد هو أحد علماء الحديث والفقه في الإسلام، فقد ولد في بداية القرن الثالث الهجري حوالي 210 هـ في مدينة ترمذ في خراسان.

سافر الترمذي لطلب العلم إلى مصر والشام والعراق والحجاز، حيث تعلم على أيدى عدد من العلماء المشهورين، مثل البخاري وأبي داود وأحمد بن حنبل.

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

معلومات عن كتاب الشمائل المحمدية

بعدما ذكرنا من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا، كتاب الشمائل المحمدية هو أحد أهم الكتب التي كتبها الترمذي، حيث يجمع حوالي 397 حديثًا عن صفات النبي محمد صلى الله عليه وسلم من حيث خُلقه وخَلقه وأخلاقه وآدابه وطعامه وشرابه ولباسه وزينته وصلاته وصيامه وغير ذلك.

تم تقسيم الكتاب إلى 56 باباً، كما قام بالتعقيب على بعض الأحاديث بالشرح أو التخريج أو الترجيح، كما اعتمد في كتابه على كتب الحديث الأصولية، مثل صحيح البخاري وصحيح مسلم.

يعتبر هذا الكتاب هو من أوائل الكتب التي أشارت لهذا الموضوع، لذلك لقى اهتمام كبير من قبل العلماء والطلاب، حيث تم شرح البعض منه من قبل ابن حجر الهيتمي 974 هـ في كتاب أشرف الوسائل إلى فهم الشمائل.

كما قام ثناء الله المدني 1417 هـ في كتاب الوصائل في شرح الشمائل، وتمت طباعته في مختلف دور النشر منها طبعة بتحقيق هاني فقيه، وطبعة بتحقيق ماهر ياسين فحل.

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

الشمائل المحمدية في وصف سيد البشرية

استكمالًا للحديث عن من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا، تم وصف الرسول صلى الله عليه وسلم في كتاب الشمائل المحمدية وصفًا دقيقًا لصفاته الخلقية والخُلقية، والتي تشمل مظهره وحالته وأخلاقه وعبادته وسنته، وقام الإمام الترمذي بجمع مجموعة من الأحاديث الصحيحة الموثقة.

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

شروح الشمائل المحمدية

هناك مجموعة من الكتب التي تناولت صفات وأخلاق وأحوال النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث تعتمد على الأحاديث النبوية الصحيحة والضعيفة التي رويت عنه وعن أصحابه.

يعد من أشهر هذه الكتب كتاب الشمائل المحمدية للإمام الترمذي، والذي يعتبر من أوائل الذين قاموا بالجمع في هذا الموضوع، كما قام بشرحه الكثير من العلماء مثل الإمام ميرك شاه الشيرازي، والشيخ محمد صالح المنجد، والشيخ محمد نبيه، وغيرهم من الشيوخ والمفكرين.

من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا

توصلنا لنهاية مقالنا وبذلك نكون تعرفنا على من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا وبعض ردود الأفعال حول المعلومات عن هذا الكتاب.

 

السابق
تعرف على فوائد القرنفل على الريق للجنس
التالي
اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون