ترند اليوم

موعد عيد استقلال السودان 2023

موعد عيد استقلال السودان 2023

موعد عيد استقلال السودان 2023، تقع جمهورية السودان في شمال شرق أفريقيا، حيث يحدها من الشمال جمهورية مصر العربية، والجمهورية العربية الليبية في الشمال الغربي، علاوة على ذلك يبحث الكثيرون عن عيد استقلال السودان، حيث يأتي عيد الاستقلال في السودان في يوم 1 يناير، وهو نفس يوم رأس السنة الميلادية، ويعتبر اليوم عطلة رسمية للاحتفال بإعلان الاستقلال عن الحكم المصري والبريطاني، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على موعد عيد استقلال السودان 2023.

موعد عيد استقلال السودان 2023

حكمت مصر والمملكة المتحدة السودان لمدة تقرب من 60 عامًا، ولكن  أعلن السودان حريته عام 1958،  علاوة على ذلك يحتفل السودان بحكمه الذاتي عن مصر وبريطانيا في عام 1956 في يوم الاستقلال وهو يوم عطلة وطنية يوافق يوم 1 يناير، حيث نال السودان استقلاله عن إنجلترا ومصر اللتين كانتا تديران البلاد بشكل مشترك في الأول من كانون الثاني عام 1956م، فقد شهد الشعب السوداني الكثير من الحروب، التي كانت ذكرى عالقة في عقل وقلب كل مواطن سوداني.

شاهد أيضاً: رسائل تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال الفلسطيني 2022

ما هو عيد استقلال السودان؟

كان عيد الاستقلال السوداني بعد حكم مصري إنجليزي لمدة 58 عامًا. وبعد عقد مؤتمرٍ عام للمفاوضات، أقر البرلمان ضرورة استقلال السودان،  ما جعل السودان الديمقراطية الثالثة في قارة أفريقيا، علاوة على ذلك فقد تم تشكيل شكل  مؤتمر الخريجين في عام 1938، عمل على  تصفية الاستعمار في السودان ومنح السودانيين حق تقرير مصيرهم، وجعل السودان دولة مستقلة، وفي 1 يناير 1956 أصبح السودان المصري البريطاني بلداً مستقلاً تحت اسم جمهورية السودان.

موعد عيد استقلال السودان 2023

تاريخ استقلال السودان من بريطانيا

جاء عيد الاستقلال السوداني في الأول من كانون الثاني عام 1956، حيث تم الاحتفال به من قبل الكثير من دول العالم، ورفع من خلاله علم السودان الجديد، وقد اجتمع البرلمان السوداني في 19 ديسمبر 1955 م، وأعلن استقلال السودان وطالب دولتي الحكم الثنائي بالاعتراف بالسودان دولة مستقلة، احتفل الشعب السوداني بأغانيهم الوطنية في ذكرى  لاستقلال البلاد عن الحكم البريطاني، وهم يحتفلون برأس السنة الميلادية ، وظلل العلم السوداني أول احتفال للاستقلال بدولة السودان.

 

موعد عيد استقلال السودان 2023، تعتبر السودان ثالث أقدم ديمقراطية في قارة أفريقيا، وقد حصل السودان على استقلاله دون اللجوء إلى أي صراع أو عنف، بل تم عقد احتفال من قبل العديد من دول العالم، للاحتفال باستقلال دولة السودان.

السابق
مسلسل شراب التوت الحلقة 5 مترجمة بجودة عالية
التالي
حجز موعد المرور عن طريق أبشر