ترند اليوم

هل اللقاح يفطر الصائم

هل اللقاح يفطر الصائم

هل اللقاح يفطر الصائم، هل لقاح  كورونا يفطر الصائم في رمضان، ففي ظل الوضع الراهن، وبالرغم من أن الجائحة اختفت إلى حد كبير، إلا أن عنصر التطعيم باللقاح هو الأساس في اختفائها، وهو الأمل في عد عودتها، ولذلك يبقى أحد أهم الأسئلة للصائمين إن كان اللقاح يعد من المفطرات في رمضان، وفي هذه المقالة سوف نتعرف على ما أفتى به علماء وفقهاء الأمة وأولي الأمر في مشروعية أخذ اللقاح في نهار الصيام، تابعوا معنا.

هل اللقاح يفطر الصائم

لقاح الكورونا لا يفطر الصائم في رمضان لأن اللقاح يعطى عن طريق العضل والغرض منه ليس تغذية الجسم أو تقويته ، العلماء أن اللقاح المستخدم للكورونا ونحوها. من أي فئة أو شركة تنتجها معروفة في دول العالم ومصدرة لهذا اللقاح ، هو مصل يعطى عن طريق العضل ولا يعطى بمدخلات الطعام والشراب ولا يقع ضمن قاعدة الإفطار، ولهذا فقد أفتوا بجواز أخذ اللقاح في نهار رمضان والله أعلم.

"هل

هل اللقاح يفطر الصائم من رأي الأزهر الشريف

أصدر الأزهر الشريف فتوى بمركز الأزهر العالمي للفتاوى الإلكترونية بأن لقاح الكورونا لا يفطر في نهار شهر رمضان. وأضاف أن لقاح كورونا في اللقاح يدخل جسم المسلم عن طريق الحقن وليس عن طريق الفم ، وأن جميع لقاحات كورونا التي تنتجها شركات عالمية مثل فايزر وسبوتنيك الخامس وموديرنا وغيرها ، تعمل عن طريق الحقن لتحفيز النظام. مناعي وتهيئته لمواجهة فيروس كورونا داخل جسم الإنسان.

خلاصة الآراء حول اللقاح يفطر الصائم

وعليه فإن تعاطي لقاح كورونا في نهار رمضان عن طريق الحَقن بالإبرة في الذراع (العضد) لا يفطر به الصائم، لأنه دخل بدنه عن طريق الجلد، والجلد ليس منفذًا للجوف، وإن كان الأولى تأخير تعاطي اللقاح لما بعد الإفطار؛ لما قد يحتاج إليه الإنسان من تغذية أو علاج بعد التطعيم.

في الختام نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال هل اللقاح يفطر الصائم حيث ذكرنا هذا الرأي من وجهة نظر الأزهر الشريف وغيرهم، وتبين أنه لا يفطر الصائم لأنه يكون في العضل، وانتظرونا في مقالات أخرى مشوقة.

السابق
مسلسل زهور الدم قصه عشق
التالي
صور الفنانة احلام قبل وبعد عمليات التجميل