قبائل عربية

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

اصل عائلة الحلافي وش يرجع؟  ومن هم أشهر الشخصيات بتلك العائلة؟  إذ تعتبر عائلة الحلافي واحدة من أبرز قبائل المملكة العربية السعودية التي اتخذت من اليمن والسعودية مكانًا للاستقرار، وتعتبر أراضي المملكة السعودية مسقط رأس جدهم الأكبر الذي يرجع نسبهم، وعائلتهم إليه، وتمتد شجرة عائلة الحلافي إلى مئات السنوات ومن خلال مقالتنا عبر موقع معلومة نت سنتعرف سويًا على أبرز المعلومات عن عائلة الحلافي، وأصولهم.

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

تعود أصول ومنشأ عائلة الحلافي إلى الجد الأكبر، عجل بن حارث، والذي يعتبر بمثابة البذرة الأولى التي أنتجت فيما بعد فروع شجرة عائلة الحلافي في مختلف مناطق المملكة العربية السعودية، فكما هو الحال مع العديد من قبائل شبة الجزيرة العربية حيث انتقل، كما جرت العادة على القبائل البدوية، انتقل الأجداد الأوائل من مكان إلى آخر بحثًا عن مكان تكثر فيه المراعي والناس، وعليها فقد استقر أهل القبيلة بين دولتين، هما السعودية واليمن، وقاموا بالاستقرار بها وخلق ظروفًا معيشية أفضل.

ويقول العديد من المؤرخون أن أصل عائلة الحلافي يعود إلى الشمران، وهم فراهيد الأساعدة، وذلك لكثرة ترحالهم وتنقلهم بين الأماكن المختلفة في شبه الجزيرة العربية، بحثًا عن مكان تتوفر به ظروفًا آدمية مناسبة للمعيشة، من مأكل ومشرب ومناخًا مناسبًُا للحياة في ظله، وعليها يتم الاستقرار وانشاء الأُسر والعائلات.

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

أصل عائلة الحلافي من وين

استكمالًا للحديث عن اصل عائلة الحلافي وش يرجع، تنتشر أُسر عائلات الحلافي في منطقة الترج، وفوهة البريق، كذلك يعيشون في المنطقة الغربية، والرياض في المملكة العربية السعودية، إذ تشكل أُسر عائلة الحلافي العدد الأكبر من سكان تلك المناطق في البلاد، ولأبنائها أدوارًا بارزة وهامة في الأنشطة المختلفة بها.

شاهد أيضًا:

اصل عائلة السلولي وش يرجع

اصل عائلة السلمي وش يرجع

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

نسب آل الحلافي وش يعود

بعدما تعرفنا على اصل عائلة الحلافي وش يرجع، تعود أصول عائلة الحلافي إلى أسعدة العتيبي عن هوزان بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معاد بن عدنان، والتي تنحدر من عائلات تراج من بال- حارث، الذي اتخذ من منطقة شمران مستقرًا له، وتتبع نسب شجرة العائلة وصولًا إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علا بن جلد بن مثيج، الأمر الذي تسبب في وجود ذلك النسب الطويل من زعماء قبيلة الحلافي التي تعد واحدة من القبائل الرئيسية بالمملكة السعودية واليمن.

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

أبرز شخصيات قبيلة الحلفي

بعدما ذكرنا اصل عائلة الحلافي وش يرجع، قدمت عائلة الحلافين العديد من أعلام القبيلة لتكون أفضل انعكاس لقدرة عائلة الحلافي وقوتها وخدمة الوطن ومنها

  • خضر الحلافي.
  • سلمان الحلافي.
  • عبد الرحمن الحلافي النصر.
  • عبدالله الحلافي.
  • محمد الحلافي.
  • مسفر الحلافي، وهو الشخصية العامة الشهيرة على يوتيوب.

اصل عائلة الحلافي وش يرجع

تعود أصول عائلة الحلافي إلى الفراهيد والذي يرجع نسبهم إلى الأساعدة، وهي عائلة من عائلات عتيبة التي تنتسب إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان، ويجدر التنبيه إلى أنّ عائلة الخلافات واحدة من عائلات بالحارث وادي ترج التي تنتسب إلى الشمران، ويرجع نسبها إلى شمران بن يزيد بن حرب بن علة بن جلد بن مذحج، ويقال لواحدهم حلافي أيضًا. 

السابق
اصل عائلة السلولي وش يرجع
التالي
هل هناك جزء ثاني من مسلسل جعفر العمدة