قبائل عربية

الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار

الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار

الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار، عائلة الشغار واحدة من العائلات التي لها صيتها في المملكة العربية السعودية، وهي عائلة معروفة بكرم أخلاق أبنائها، واحدة من القبائل العدنانية التي قطنت في شبه الجزيرة العربية منذ زمن بعيد، ويرجع أصلهم إلى عدنان، وانحدرت هذه القبيلة من أصول عريقة، من عتيبة العربية المعروفة؛ فيما يلي من مقالتنا هذه من موقع معلومة نقدم لكم الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار.

الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار

الشغار وش يرجع

الشغار وش يرجع؟ هذا التساؤل الذي يبحث عنه الجميع، فالعرب تهتم بالنسب، وتهتم بالاصول، ومما لا شك فيه أن أصل العرب كلهم واحد، وهم إما من قحطان، أو عدنان، ويرجع الشغار في النسب إلى قبيلة عتيبة، وقبيلة عتيبة هي إحدى القبائل العربية التي تعيش في مناطق مختلفة من العالم العربي، تاريخياً، كانت قبيلة عتيبة جزءًا من قبائل عربية تقليدية، وهي تعتبر جزءًا من العرب البدو، تشمل مناطق تواجد قبيلة عتيبة السعودية والعراق وسوريا والأردن وفلسطين ولبنان وبعض مناطق الخليج العربي.

اصل عائلة الشغار وش يرجع

عائلة الشغار هي إحدى العائلات العربية، ولها أصول في مناطق متعددة من العالم العربي، هذه العائلة موجودة في بلدان عربية عديدة مثل السعودية، معرفة أصل عائلة معينة عادة ما يتطلب البحث في سجلات العائلة والأنساب الشخصية، وقد أرجع النسابين اصل عائلة الشغار إلى الدماسين من العضيان من الروقة.

ناصر الشغار العتيبي

الشيخ ناصر بن متعب الشغار رحمه الله، كان أميراً في قبيلة عتيبة، وقد ولد في العام 1332 هجري، ويعتبر من المجاهدين الذين كانوا جانب الملك المؤسس عبد العزيز طيب الله ثراه، وقد خاض معه معارك التوحيد، وهو فخر لكل أبناء عائلة الشغار، وقبيلة عتيبة، ونبين هنا نبذة عن ناصر الشغار العتيبي:

ناصر الشغار العتيبي
ناصر الشغار العتيبي

شاهد أيضاً: السلمي وش يرجع

فروع عائلة الشغار

أما عن فروع عائلة الشغار، فهي كثيرة وكبيرة، ولها العديد من الأبناء الذين يفخرون بنسبهم واصلهم العربي العتيبي العدناني، ونبين لكم جميع هذه الفروع بحسب ما بينه النسابين:

  • تقع مدينة أبو جلال في منطقة كبيرة، وترأس مركز هذه المدينة الشيخ بدري بن محماس الشغار، الذي يعد شيخ قبيلة الدماسين، وهو حفيد ناصر بن بتال الشغار.

وفيما يتعلق بعوائل أخرى في المنطقة:

  • سلطان ناصر الشغار ينتمي إلى عائلة الخريمان الشغار.
  • عائلة البوركب ترتبط بقعدان الوهاب.
  • عائلة الخملان تنقسم إلى فروع متعددة، بما في ذلك الكبشان وذوي بركة وذوي عبدالهادي وذوي عبيد وذوي مبارك.
  • صحن الشغار تمثل الفاخرية.
  • عائلة الحفنة تنسب إلى فيصل الشغار.
  • الوهابية عليثة الوهاب تشكل فرعًا آخر في المنطقة.
  • سفاح الشغار يعود لعشيرة المخامر.
  • عريفجان عائلة تأسست برئاسة الشيخ ناصرين متعب الشغار، وحاليًا يترأسها متعب بن ناصر الشغار.

شاهد أيضاً: الصاعدي وش يرجع

يفخر العرب بأنسابهم، ويتتبعون النسب والأصل، ولهذا يكثر التساؤل وش يرجع؛ قدمنا لكم بين سطورنا السابقة الشغار وش يرجع، اصل عائلة الشغار.

السابق
من نالت جائزة نوبل للسلام وهي في السابعة عشرة من عمرها
التالي
أجمل عبارات تشجيعية للطلاب في الدفتر