اسلاميات

كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟معلومة صلاة الغائب عبارة عن صلاة على الميت الذي مات في بلاد أو مكان آخر، حيث لا يكون جسده حاضراً في المكان الذي تقام فيه هذه الصلاة على روحه، وغالباً ما تتم صلاتها على الشهداء الذين يموتون ضحايا عدوان أو حرب أو غرق، أو كوارث طبيعية مثل الزلازل والبراكين، أو شخص مغترب في بلد، وأهله في بلد ثاني، للاستغفار والدعاء له؛ في هذه المقالة من موقع نبين لكم كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟
كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

خلق الله تعالى الإنسان بأجل معين، وسخره في هذه الأرض لعبادته، فإذا انقضى الأجل قبضه الله تعالى إليه، بالموت الذي هو حق على كل الناس، وصلاة الغائب هي الصلاة على الميت، لكن مع وجود الجثمان في مكان آخر، وهذه الصلاة سنة عن النبي صل الله عليه وسلم، نبين هنا كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

تتفق المذاهب الأربعة من بينها المالكية، أن صفة صلاة الغائب هي:

  • التكبير أربع تكبيرات.
  • رفع اليدين في التكبيرة الأولى عند المالكية وكذلك الأحناف.
  • تقرأ الفاتحة لكنها غير واجبة عند المالكية.
  • يصل الإمام على النبي بعد التكبيرة الثانية.
  • الدعاء للميت بالرحمة والقبول والمغفرة من الله عز وجل.
  • يكبر بعدها التكبيرة الرابعة.
  • عند المالكية يدعو الإمام على المختار.
  • من بعدها يسلم تسليمة واحدة فقط عن المالكية، بينما تسليمتين عن المذاهب الأخرى.

قد يهمك: هل يجوز الأضحية عن الميت

هل تقرأ الفاتحة في صلاة الجنازة عند المالكية

لم يوجب مذهب المالكية قراءة الفاتحة في صلاة الغائب، حيث ذهب المالكية أنهأن صلاة الغائب غير مشروعة، وأن النبي صلوات ربي وسلامه عليه، صلاها بشكل مخصوص على النجاشي لأنه مات في أرض الكفر، ولم يكن من يصلي عليه هناك، لهذا فإن صلاة الغائب تكون على من مات في أرض أخرى، ولم يصلي عليه أحد.

قد يهمك: كيفية التصرف في حال حدوث زلزال

كيفية صلاة الغائب على الميت للنساء

صلاة الغائب للرجال والنساء لها نفس الصفة في المذاهب الأربعة، حيث تصلي النساء على الغائب بنفس الكيفية التي ذكرناها آنفاً، وهي غير مشروعة في مذهب المالكية.

هل تجوز صلاة الغائب على الميت بعد دفنه

صلاة الميت أو الجنازة تكون دائماً قبل الدفن، ولكن من فاته الدفن أو حضر متأخراً، يجوز له أن يصلي على الميت صلاة الغائب، وقد أجاز العلماء الصلاة على الغائب بعد دفنه.

إن الموت حق، والصلاة على الميت الغائب يجعل له شفاعة عند الله يوم القيامة؛ قدمنا لكم في سطورنا السابقة كيفية صلاة الغائب عند المالكية؟

السابق
أجمل اقتباسات قصيرة عن الثقة بالنفس
التالي
butopan 10 mg لماذا يستخدم؟