ترند اليوم

ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا

اقدم عاصمة في التاريخ أمرًا يبحث عنه العديد من محبي التعرف على تاريخ دول والحضارات، والمهتمين بدراسة علم الآثار أيضًا، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على أبرز ما ذكره التاريخ في ذلك الموضوع.

اقدم عاصمة في التاريخ

رجعت العديد من المدن العديد من الاختبارات الزمنية، منها من صمد ومنها من أصبح رماد واندثر مع تراب الزمن ولكن المدن الباقية هي خير شاهد ودليل على التأثير الإيجابي والسلبي للحضارة الإنسانية، وتعتبر مدينة دمشق السورية خير مثال أقدم الدول التي صمدت وواجهت التاريخ، و تتميز باحتفاظها بعماراتها الجميلة التي توضح السنون المختلفة والحضارات العديدة التي مرت بها.

اقدم عاصمة في التاريخ

مدينة دمشق

في ظل تعرفنا على اقدم عاصمة في التاريخ، تعتبر دمشق السورية هي أقدم عاصمة في التاريخ وهي أقدم مدينة سكنها البشر منذ أكثر من ١١٠٠٠ سنة، حيث:

  • ساهمت الحفريات التي تم العثور عليها في المسجد الأموي عن عدة اكتشافات تخص مدينة دمشق تعود للألفية الثالثة قبل الميلاد.
  • نرى ظهور اسم مدينة دمشق في محفوظات إبلا، الى جانب ظهور اسمها في العديد من الألواح التي تم اكتشافها في ماري والتا والتي تعود إلى فترة 2500 عام قبل الميلاد.
  • مما يوضح مدى علاقة مدينة دمشق التاريخية هو ما تم العثور عليه في مصر من لوحات هيروغليفية توضح أن مدينة دمشق قد تم غزوها قديما على يد المصريين في فترة القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

اقدم عاصمة في التاريخ

مكانة مدينة دمشق عبر الزمن

في ظل عرضنا لموضوع اقدم عاصمة في التاريخ، فقد احتلت مدينة دمشق مكانة قوية وهامة عبر التاريخ، حيث:

  • اطلق عليها اسم لؤلؤة الشرق نسبه الى جمالها ووفرت الخضرة والطبيعة بها.
  • تميزت دمشق على مدار العصور المختلفة بمكانتها التجارية والفكرية التي ضمت العديد من الحضارات المختلفة.
  • تحتوي مدينة دمشق السورية على العديد من المواقع الأثرية التي تشهد على تاريخها وعراقتها مثل الكنائس والمساجد التاريخية التي توضح الطراز المعماري للعديد من الحضارات كالرومانية و الإسلامية والبيزنطية.
  • شكل الموقع الجغرافي لمدينة دمشق الواقع بين الشرق والغرب وبين إفريقيا وآسيا مركزا ثقافيا وتجاريا هاما في تاريخ دمشق.

اقدم عاصمة في التاريخ

اشهر المعالم السياحية في مدينه دمشق

الى جانب تميز مدينة دمشق السورية بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة، فهناك أيضا العديد من المعالم السياحية الشهيرة التي يأتي إليها السائحين من كافة أنحاء العالم لزيارتها، ومن أبرزها ما يلي:

  • سوق الحميدية: وهو شارع عريض يمتلئ بالعديد من المحال التجارية الصغيرة وهناك العديد من الرموز التي تعود الى العصور الرومانية القديمة ويشتهر ذلك السوق ببيع العديد من التوابل المميزة والجلود ومنتجات النحاس وبعض الملابس النسائية الحريرية.
  • المسجد الأموي الكبير: وهو يقع نهاية سوق الحميدية وهو مسجد يحتوي على ثلاث مآذن إلى جانب قبر سيدنا يحيى داخل صالته الرئيسية ويعتبر اكثر الأماكن المقدسة في مدينة دمشق السورية.
  • ضريح السيدة زينب: وهو المسجد الذي وضع به جسد السيدة زينب حفيدة الرسول محمد عليه الصلاة والسلام ويتميز بقبته الذهبية الرائعة.

اقدم عاصمة في التاريخ

 

ختاما وبنهاية مقالنا عن اقدم عاصمة في التاريخ، نكون قد تعرفنا على أشهر مدينة قديمة مرت بالتاريخ الى جانب العديد من الأوجه الحضارية الخاصة بها.

السابق
هل يصوم الحاج يوم التروية
التالي
خطبة عرفة قبل او بعد الصلاة