ترند اليوم

هل يصوم الحاج يوم التروية

هل يصوم الحاج يوم التروية

هل يصوم الحاج يوم التروية؟ تصدر هذا السؤال محركات البحث في العالم والدول الإسلامية والعربية، وذلك لأننا في أيام مباركة ومع اقتراب يوم التروية يبدأ العديد وبالأخص الحجاج حول العالم في معرفة إذا هل يمكن للحاج الصوم يوم التروية أم لا.

ومن خلال تلك المقالة وعبر موقع معلومة نت سنجيب على جميع التساؤلات حول الصيام يوم التروية.

هل يصوم الحاج يوم التروية

يعد يوم التروية هو اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، والذي يخرج فيه الحجاج من مكة إلى منى للمبيت فيها استعداداً للوقوف بعرفة في اليوم التاسع، وقد تم تسمية هذا الاسم لأن الحجاج كانوا يتروون من ماء زمزم ويقومون بحمله معهم إلى منى.

وبالنسبة لحكم هل يصوم الحاج يوم التروية، فقد أتفق الفقهاء أنه لا يجب على الحاج الصيام هذا اليوم ومن المستحب له أن يفطر فيه، وذلك اتباعًا لسنة رسول الله النبي صلى الله عليه وسلم، وذلك لكي يتمكن الحاج من أداء اليوم من ذكر ودعاء بنشاط، حيث تم الاستدلال بما روت أم الفضل بنت الحارث رضي الله عنهما “أنها أرسلت إلى النبي صلى الله عليه وسلم بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشرب”، و عن ابن عمر رضي الله عنهما “أنه حج مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم أبي بكر، ثم عمر، ثم عثمان، فلم يصمه أحد منهم”.

أما إذا كان الحاج متمتعًا أو قارًنا ولم يجد هدياً يجب أن يصوم عشرة أيام، ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله، كما أن لديه الاختيار في صيام الثلاثة قبل يوم عرفة أو بعده.

هل يصوم الحاج يوم التروية

فضل صيام يوم عرفة

في ظل تعرفنا على هل يصوم الحاج يوم التروية، يعتبر يوم عرفة هو من أيام الله، حيث يتباهى الله بهم عند صعود الحجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة، ويعد فضل ذلك اليوم هو:

  • يوم عرفة أحد أيام أشهر الله الحرم فقد قال-: “إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرًا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حُرم” سورة التوبة، ويعتبر الأشهر الحرم هي: ذو القعدة، وذو الحجة، ومحرم، ورجب ويوم عرفه من أيام ذي الحجة.
  • يعد يوم عرفة هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم، على صيامه لغير الحاج، عن هنيدة بن خالد رضي الله عنه عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: “كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر: أول اثنين من الشهر والخميس”.
  • يقوم هذا اليوم بتكفير ذنوب سنتين، فقد ورد عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال عن صوم يوم عرفة أنه: «يكفر السنة الماضية والسنة القابلة»، ويعد ذلك لغير الحاج أما الحاج فلا يجوز له صيام يوم عرفة.
  • يعتبر يوم عرفة هو يوم إكمال الدين وإتمام النعمة فقد ذُكر في القرآن الكريم “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”

هل يصوم الحاج يوم التروية

فضل يوم عرفة في أحاديث الرسول محمد

بعدما تعرفنا على هل يصوم الحاج يوم التروية، ذكر نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم العديد من الأحاديث عن فضل يوم عرفة، أبرزها ما يلي:

  • يعتق الإنسان من النار، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا من النار من يوم عرفة”.
  • يعتبر أعظم يوم للدعاء، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.

هل يصوم الحاج يوم التروية

 

وبذلك توصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه إجابة على سؤال هل يصوم الحاج يوم التروية،  وأهم المعلومات الخاصة بيوم التروية كما قمنا بعرض فضل يوم عرفة.

السابق
من هو زوج دانيا الشافعي ويكيبيديا
التالي
ما هي اقدم عاصمة في التاريخ ويكيبيديا