صحة وجمال

ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟ يعاني بعض الأشخاص من قيء وغثيان ناتج عن حرقة المعدة أو العلاج الكيميائي، ويعتبر دواء metoclopramide من الأدوية المضادة للقئ والأعراض التي تصاحب الغثيان، فهو دواء ذو استخجام واسع لعلاج مثل هذه الحالات العرضية، ويكون في الغالب على شكل أمبول ويتم حقنه في الوريد بصورة بطيئة؛ في هذه المقالة نقدم لكم توضيح طبي حول ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟
ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

metoclopramide 10 mg

يعتبر metoclopramide 10 mg من الأدوية المضادة للقيء والغثيان، فهناك الكثير من الحالات المرضية التي يصاحبها اعراض مثل القيء والغثيان، لهذا يتم وصف دواء ميتوكلوبراميد لوقف الشعور بالغثيان، ووقف القيء الشديد، حيث يتم تناول هذا الدواء بعد استشارة الطبيب المختص، ووصف الجرعة المسموح بها بحسب الفئة العمرية، ونوع الحالة وشدتها.

شاهد أيضاً: لماذا يستخدم دواء dolorex

ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

يعمل دواء metoclopramide على علاج الألم الذي يشعر به المرء في معدته وامعائه، حيث يحفز على إفراغ هذه المحتويات والتخلص منها، مما يجعل المريض يشعر بالراحة، ويثبط هذا الدواء مفعول الدوبامين، وذلك يكون عن طريق الحجب بينه وبين ارتباطه مع تلك المستقبلات العصبية الدماغية، وبهذا يقوم بتحفيز عمل الأمعاء، مما يسرع عملية تفريغ الأمعاء، مع المحافظة على معدل الإفرازات في المعدة، وهذا يقلل الشعور بحموضة المعدة والرغبة في القيء.

شاهد أيضاً: dermovate لماذا يستخدم

دواعي استعمال Metoclopramide للحامل

من دواعي استعمال Metoclopramide للحامل أنه يساعد على علاج ارتجاع المعدة المريئي، ويعالج حالات شلل المعدة، ويقلل التقيؤ، ويوقف الشعور بالغثيان والرغبة في القيء الناتج عن العمليات الجراحية، ويعالج حالات عسر الهضم، كما يعالج ارتجاع المعدة الحامضي، والارتجاع المريئ.

شاهد أيضاً: muskazon لماذا يستخدم

جرعة ميتوكلوبراميد للاطفال

في الحالة المرضية التي تسمى تنبيب الأمعاء الدقيقه لدى الأطفال يتم استخدام دواء ميتوكلوبراميد لعلاجها، حيث يساهم في علاجها بشكل كبير، وتختلف الجرعة الدوائية وفقاً لعمر الطفل، وتكون جرعة ميتوكلوبراميد للاطفال كما يلي:

  • الأطفال أقل من ست سنوات تكون الجرعة الموصى بها 0.1 ملغ ويتم إعطاءها للطفل في الوريد.
  • الأطفال من عمر ست سنوات وحتى أربعة عشر عام تكون الجرعة 2.5 إلى 5 ملغ IV ويتم حقنها في الوريد.
  • في حين ان الطفل في عمر أكبر من أربعة عشر عام تكون الجرعة هي 10 ملغ.

جرعة Metoclopramide 10mg دواء للكبار

تكون جرعة Metoclopramide 10mg دواء للكبار هي 10-15 ملغ يتم حقنها أربع مرات خلال اليوم الواحد، حيث يتم حقنها قبل الوجبة بنحو نصف ساعة على الأقل.

الارتجاع المريئي كثير الانتشار والحدوث مع العديد من الأشخاص، لهذا يتم استخدام دواء ميتوكلوبراميد؛ قدمنا بين السطور السابقة ما هي دواعي استعمال metoclopramide؟

السابق
عبارات عن النجاح والتميز في العمل
التالي
اقتباسات عن الخيانة في الحب 2023 – 2024