ترند اليوم

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

هل حققت إيران أهدافها في الخليج؟ وما هو حجم اقتصاد إيران؟ إذ تعتبر الدبلوماسية الإيرانية إحدى القوى العالمية التي تتخذ خطوات سريعة فيما يتعلق بموضوع التقارب مع جيرانها من دول مجلس التعاون الخليجي وفيما يبدو فإن إيران تنتهج منهجا جديدا بخصوص مسألة التعاون الإقليمي، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على التغيرات التي طرأت على السياسات الإيرانية مؤخرًا.

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

نلاحظ العديد من التحديات الإيرانية الخليجية التي تم تحقيقها بنجاح، ومن أبرزها ما يلي:

  • انتعاش السياحة الخارجية الإيرانية بصورة ملحوظة.
  • زيادة معدل الصادرات الإيرانية الرئيسية إلى المملكة العربية السعودية بشكل كبير.
  • الانتعاش الاقتصادي الإيراني في أمن الخليج العربي.
  • تعزيز التجارة ومعدل الاستثمارات الأجنبية في إيران.

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

إيران ودول الخليج

في ظل التعرف على هل حققت إيران أهدافها في الخليج، تهتم دولة ايران في السنوات الماضية بتعزيز علاقاتها مع العديد من دول الخليج العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية ودولة قطر إلى جانب العديد من الدول الأخرى مثل: العراق والكويت والامارات، إذ يفصل الخليج العربي بين شبه الجزيرة العربية وغرب إيران، الأمر الذي جعل الأراضي الإيرانية ضامه للعديد من المجموعات العرقية المختلفة من الناحية الدينية والعرقية كذلك اللغة، لذلك تعمل دولة إيران على استغلال تلك النقاط لصالحها وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من علاقاتها مع الدول العربية الخليجية المجاورة لها.

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

إيران والمملكة العربية السعودية

في ظل تعرفنا على هل حققت إيران أهدافها في الخليج، نرى العديد من التغيرات على السياسة الإيرانية خلال السنوات الماضية إذ حدث انفراجا نوعيا كبيرا في علاقات إيران والمملكة العربية السعودية وأكدت العديد من التعاونات التي حدثت بين البلدين أن ذلك التوجه سوف يستمر لفترة زمنية طويلة وذلك في صدد العديد من الزيارات التي تم تبادلها خلال اللقاءات الإيرانية السعودية الأخيرة.

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

حجم الاقتصاد الإيراني

قفز معدل الاقتصاد لدولة إيران قفزة كبيرة وملحوظة في الفترة الأخيرة، إذ بلغ معدل نموها حوالي 3.3 % الى جانب العائد الخاص بالنفط والذي وصلت قيمته الى حوالي 2.9% ليصبح الإجمالي من الناتج المحلي الإيراني حوالي 5825 تريليون ريال، ويصبح العائد الإجمالي للنفط حوالي 5001 تريليون ريال، أما عن باقي المجالات الاقتصادية الأخرى فهي كالتالي:

  • أنشطة المجموعة الزراعية 4.3%
  • الصناعة والتعدين 5.3%
  • الغاز الطبيعي 5.6%
  • مجموعة الخدمات الأخرى 2.6%
  • مجال الطاقة والبناء 2.2%

هل حققت إيران أهدافها في الخليج

ختاما وبنهاية مقالنا عن موضوع هل حققت إيران أهدافها في الخليج، نكون قد تعرفنا على أهم الحركات الإيرانية الخليجية الأخيرة وتأثيرها على دولة إيران من العديد من النواحي.

 

السابق
سر خطير عن سبب وفاة زيزي مصطفى
التالي
ما هي اكبر مدن اوروبا ويكيبيديا