ترند اليوم

هل يجوز الأضحية عن الميت

هل يجوز الأضحية عن الميت، يعد هذا السؤال واحد من الأسئلة المتداولة مؤخرًا على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك لاقتراب عيد الأضحى المبارك حيث يتهافت المسلمون من كل مكان حول العالم للقيام بتلك الشعائر الدينية المقدسة، ويعتبر السؤال عن إجازة الأضحية عن الميت من الأمور المهمة بالنسبة للعديد من الأشخاص الذين يرغبون في عمل ثواب عن أقاربهم المتوفيين، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على إجابة هذا السؤال حسب آراء الفقهاء.

هل يجوز الأضحية عن الميت

تعد الأضحية عن الميت من الأمور التي اختلف عليها العلماء بالأخص، وفي تلك الفقرة سنوضح آرائهم بشكل مفصل فيما يلي:

  • قال الحنابلة: أن التضحية عن ميت أفضل منها عن حي، وذلك لأنه عاجز وبحاجة إلى الثواب.
  • قال المالكية: عدم جواز الأضحية عن الميت إذا كان الشخص يضحى خوف الرياء والمباهاة ولعدم الوارد في ذلك، وهذا إذا لم يعدها الميت وإلا فللوارث إنفاذها.
  • قال الشافعية: اختلف الشافعية فهناك من يرى أن الأضحية بمثابة الصدقة والصدقة تصح عن الميت وتنفعه وتصل إليه بالإجماع، أما البعض الآخر يرى أن التضحية عن الميت لا تصح إلا إذا كان وصي بها.

هل يجوز الأضحية عن الميت

حكم الأضحية عن الميت دار الإفتاء

في ظل عرضنا لموضوع هل يجوز الأضحية عن الميت، تعتبر الأضحية عن الميت دون وصية من الأمور التي تسببت اختلاف بين العلماء وجمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة، ولكن هناك بعض الشافعية قالوا أنها جائزة وإن لم يوص بها الميت، كما يصل ثوابها إليه بإذن الله وحوله.

حيث روى الإمام مسلم في صحيحه عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بكبش ليضحي به، فأضجعه، ثم ذبحه، ثم قال: (باسم الله، اللهم تقبل من محمد، وال محمد، ومن أمة محمد، ثم ضحى به)، حيث أن هناك الكثير من أمة محمد صلى الله عليه وسلم من هو ميت ولكن الرسول جعلها لجميع أمته فذلك دليل على جوازها للمتوفي.

هل يجوز الأضحية عن الميت

النصوص الشرعية في جواز الأضحية عن الميت

في ظل تعرفنا على هل يجوز الأضحية عن الميت، فقد وضحت النصوص الشرعية وصول ثواب الأعمال للأموات، وجواز الصوم عن الميت في حال كان الميت عليه صيام، وكذلك جواز الحج عبادة بدنية ومالية يصل ثوابها للميت، لذلك فإن وصول ثواب الأضحية عن الميت أولى.

كما أن العلماء قد أجمعوا على وصول ثواب الصدقات إلى الأموات، وبما أن الأضحية من جملة الصدقات، فيرى الفقهاء إجازة الأضحية عن الميت وحتى إن لم يوص بها.

هل يجوز الأضحية عن الميت

وبذلك توصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه إجابة على سؤال هل يجوز الأضحية عن الميت بالنسبة لرأي الفقهاء وكذلك رأي دار الإفتاء.

السابق
تفاصيل قتال القفص بين إيلون ماسك ومارك زوكربيرغ
التالي
هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب