اسلاميات

هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب

هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب، ان الاضحية عن الميت هي من الاحكام الشرعية التي يقوم الكثير بالاهتمام بها، والبحث عنها عبر مواقع الانترنت، حيث ان الاضحية بشكل عام هي سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، فالأضحية مشروعة في الكتاب والسنة القولية والفعلية، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب.

حكم الأضحية عن الميت

لقد قالت دار الافتاء ان الأضحية عن الميت تكون جائزة اذا اوصى الميت بالتضحية عنه او وقف وقفا جاز بالاتفاق، فان كانت واجبة بالنذر وغيره وجب على الوارث انفاذ ذلك، ولقد اضافت الافتاء ايضا انه اذا لم يوص بها فاراد الوارث او غيره ان يضحي عنه من مال نفسه، ولقد ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة الى جواز التضحية عنه، وقال الشافعية ان الذبح عن الميت لا يجوز بغير وصية او وقف.

وايضا اشارت الافتار الى ان النيابة في ذبح الاضحية تصح شرعا اذا كان النائب مسلما او من اهل الكتاب، وذلك لحديث السيدة فاطمة: “يَا فَاطِمَةُ، قُومِي إِلَى أُضْحِيَّتِكِ فَاشْهَدِيهَا”، والشاهد في الحديث ان فيه اقرار على حكم النيابة.

حيث المحت دار الافتاء الى انه يجوز ان ينيب المضحي عن نفسه شخاص ما في الذبح، وايضا ان يوكل من يشتري له الاضحية ويذبحها، وهذا كما انتشر حديثا بما يسمى بصك الاضحية.

الاضحية عن الميت من الاقارب

لقد قالت لجنة الفتوى في مجمع البحوث الاسلامية في الازهر الشريف، الى انه من الجائز شرعا ان يضحي الابن عن ابيه الميت، وذلك من اقوال اهل العلم، حيث يصل ثوابها الى والده الميت، وهذا بحسب مذهبي الحنفية والحنابلة.

شاهد ايضا: حكم حلق الشعر لمن نوى الأضحية اسلام ويب

أيهما أفضل الأضحية أم الصدقة للميت

ان التصدق في المال او بثمن الاضحية افضل من الاضحية للميت، وهذا لأنه الاضحية سنة في حق الاحياء، وليست سنة واجبة على الميت، لكن الاضحية تكون افضل في حال كان الميت قد اوصى بالأضحية عنه، او نفسه كانت متعلقة في الاضحية ويتمنى لو ان احدا ضحى عنه بعد وفاته، وعندها الاضحية اولى في هذه الحال، وتعد صدقة عن الميت، وفي مثل هذه الحالة لا يفضل التصدق بالمال عوضا عن ذلك، لان في برا للميت وتحقيقا لأمنيته ووصيته ورغبته، والله سبحانه وتعالى اعلى واعلم.

هل يجوز ان يضحي الابن عن أبيه المتوفى

تختلف الآراء وتتعد وبعد ان قمنا في ذكر راي الفقهاء الاربعة سوف نذكر راي دار الافتار وابن عثيمين، والمستشار العام لمفتي الجمهورية، في حكم ذبح الابن اضحية لأبيه المتوفي، وهي كما يأتي:

  • اجتمعت دار الإفتاء وقالت إنه يجوز للابن أن يضحي عن والده المتوفى وأن الثواب والأجر يصل إليه بناء على رأي الحنابلة والحنفية، حيث ذكر في مذهب أبو داود على رضي الله عنه يضحي بكبشين فقلت له ما هذا؟ فقال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه) وكان ذلك بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام.
  • أما الدكتور مجدي عاشور المستشار العام لمفتي الجمهورية فيرى أم الأضحية تتم عن الشخص الحي ولا تتم عن الشخص المتوفي.
  • وهناك رأي آخر يقول بأن الصدقة كالأضحية يجوز للحي وللميت، ويصل ثوابها للميت مثلها مثل الصدقة.
  • أما محمد ابن عثيمين قال بأن الأضحية تكون للأحياء فقط، واستدل بذلك بفعل الرسول الكريم هو وأصحابه، وأن الأضحية على المتوفى لا أصل لها في الدين.

شاهد ايضا: هل يجوز الأضحية عن الميت

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب، لقد قالت دار الافتاء ان الأضحية عن الميت تكون جائزة اذا اوصى الميت بالتضحية عنه او وقف وقفا جاز بالاتفاق.

السابق
هل يجوز الأضحية عن الميت
التالي
افضل جزار اضاحي العيد في السعودية 1444 ورقم التواصل