قبائل عربية

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون؟ وإلى أين وصلت ذريتهم الآن؟ فعائلة الدبيخي واحدة من أشهر عائلات شبة الجزيرة العربية منذ القدم، ويبحث عن أصلها الكثير من المهتمين بالأنساب وأصول عائلات، وذلك لما تحويه من أسماء وشخصيات تأثرت وأثرت بالمجتمع المحيط حولها سواء من الأجداد، أو حتى أبناء اليوم من تلك العائلة، ومن خلال موقع معلومة نت سنتعرف على أبرز المعلومات عن تلك العائلة.

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

تعتبر عائلة الدبيخي واحدة من أشهر العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية قديمًا، وتعود أصول تلك العائلة إلى نسل خالد بن الوليد رضي الله عنه، تحديدًا قبيلة بني خالد، والتي سكنت مناطق متعددة مثل القصيم، وبريدة، والقويع، وأصل العائلة يعود إلى فخذ المعامرة.

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

إسهامات عائلة الدبيخي في الدولة السعودية

في ظل التعرف على اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون نتعرف على أهم إسهاماتهم في الدولة السعودية منذ القدم، حيث:

  • تعتبر عائلة الدبيخي من القبائل العدنانية التي سكنت المنطقة الشرقية للمملكة العربية السعودية.
  • أثبتت العائلة أصالتها ونخوتها في العديد من الأوقات الصعبة التي مرت بها المملكة، وذلك بما لها من إسهامات ومساعدات عديدة.
  • استمرت عائلة الدبيخي في النمو والانتشار إلى إن وصل نفوذها إلى منطقة الإحساء ومنها ظهر إلى العالم العديد من الشخصيات الهامة التي تولت مناصب مرموقة.

شاهد أيضًا:

اصل عائلة الميزاني وش يرجع

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

أشهر شخصيات عائلة الدبيخي

كما ذكرنا سابقًا عند التعرف على اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون، فإن عائلة الدبيخي قد سكنت عدة مناطق من المملكة العربية السعودية، وبحكم ظروف الدراسة أو العمل وأولويات الحياة المختلفة، انتقل العديد من ابناؤها إلى دولة الكويت العربية، ومن أشهر شخصيات العائلة المقيمة بالكويت ما يلي:

  • عبدالله بن علي الدبيخي: وهو الرئيس التنفيذي لشركة النقل البحري، شركة الوطنية السعودية.
  • حمد بن عبد الله الدبيخي: وهو واحد من أبرز لاعبي كرة القدم السعودية.
  • أمير القويع: وهو رئيس النواب في منطقة الدمام، وهو أحد أتباع قبيلة بني خالد.

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

متحف قصر الدبيخي

استكمالًا للحديث عن اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون، يعتبر قصر الدبيخي واحدًا من أشهر المعالم السعودية، والذي يعود في أصلة إلى اسرة عائلة الدبيخي، وبعد رحيل الأسرة قرر علي بن سليمان الدبيخي تحويل القصر إلى متحف يتم التعرف من خلاله على التراق الخاص بالعائلة، وأصولها، ونسبها، والعديد من المعلومات الخاصة عن العائلة الهشيرة، ومن ثم قام  بترميمه ليتمكن الزوار من دخوله وزيارته طيلة أيام الأسبوع.

ويعتبر القصر من طراز البيوت النجدية القديمة في البناء، ويقع غرب مدينة بريدة على شارع السلام، ويعرض المتحف العديد من الأدوات التقليدية القديمة التي تم استخدامها في عدة اشياء قديمًا، كذلك يعرض ويبيع منتجات المستثمرين المختلفة، فيعود بالمنفعة على البلاد من الناحيتين الاقتصادية، وناحية السياحة، كذلك تذهب العديد من الرحلات المدرسية لزيارة القصر بغرض إطلاع الطلاب والأجيال الجديدة على تراث عائلات بلدهم الأصيل.

اصل عائلة الدبيخي وش يرجعون

ختامًا وفي نهاية مقالنا عن أصل عائلة الدبيخي وش يرجعون، نكون قد تعرفنا على واحدة من أشهر ما أنجبت شبه الجزيرة العربية العديد من عائلات أصيلة ومتأصلة قد سكنت أرجاء الجزيرة بعد ذلك بمختلف دولها ومناطقها المختلفة، سواء بالمملكة العربية السعودية، أو الكويت أو حتى غيرهم من باقي الدول العربية.

السابق
من هو مؤلف كتاب الشمائل المحمدية ويكيبيديا
التالي
اصل عائلة الميزاني وش يرجع