اخبارالسعودية

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية، هناك العديد من الاشخاص حول العالم ممن يرغبون في تغيير اسمائهم، ويجب على كل من يريد تغيير اسمه اتخاذ بعض الاجراءات التي تلتزم بها كل دولة، ومن بين هؤلاء الدول التي يوجد بها قانون لتغيير الاسم المملكة العربية السعودية، لهذا تجب ان هناك الكثيرين من ابناء السعودية الذين يرغبون بتغيير اسماءهم يبحثون عن اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية.

مهام الأحوال المدنية في السعودية

تسعى وكالة الوزارة للأحوال المدنية تنفيذ مجموعة من المهام انطلاقًا من رسالتها ورؤيتها، ومن المهام التي تسعى الأحوال في تنفيذها ما يأني:

  1. السعي في تطبيق نظام الأحوال المدنية الموضوع من قبل مجلس الوزراء كما أسلفنا في الأسطر المتقدمة.
  2. السعي في تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية، وهو نظام يتضمن أحكام منح الجنسية السعودية، واكتسابها، وإسقاطها، وسحبها، وما إلى ذلك.
  3. الحرص على تدوين جميع الواقعات المدنية وضبطها لكافي مواطني المملكة في سجلات مخصصة.
  4. الحرص على تدوين الواقعات المدنية للمقيمين داخل حدود المملكة كذلك الحجاج والزوار.
  5. القيام بإصدار بطاقات الهوية الوطنية، وشهادات الميلاد، والوفاة، وتصاريح الحج للمواطنين.
  6. ضبط وتنسيق آلية العمل بين فروع وكالة الأحوال المدنية داخل المملكة.
  7. تأهيل الكوادر البشرية وإعدادها للقيام بأعمال الأحوال المدنية عبر مراكز التدريب المتخصصة.
  8. كشف ومحاربة أعمال التزوير واستعمال وثائق الأحوال المدنية بطرق غير شرعية.

نظام الأحوال المدنية السعودية

نظام الأحوال المدنية السعودية
نظام الأحوال المدنية السعودية

قام مجلس الوزراء السعودي بإقرار نظام الأحوال المدنية داخل المملكة العربية السعودية؛ حيث يهدف إلى ضبط الحالة المدنية لجميع مواطني المملكة، والسعي في تسجيل جميع الواقعات المدنية، ولم يقتصر النظام على المواطن السعودي، بل تعدى إلى تسجيل الواقعات المدنية للأجانب (المقيمين) في سجل خاص بهم، كذلك تحديد عقوبات لمن يخالف النظام، سواء كان مواطنًا أو مقيمًا.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل في خدمة فرجت 1444 عبر منصة ابشر

شروط تغيير الاسم في الاحوال الدنية

بيّنت الأحوال المدنية مجموعة من الشروط التي ينبغي على المتقدم لطلب تغيير اسمه الالتزام بها، لضمان نجاح تعديل الاسم، وقد يُرفض طلبه في حال اختل شرط من الشروط الآتية:

  1. يتاح تغيير الاسم للمواطن السعودي مرة واحدة فقط؛ لذا عند الإقبال على هكذا خطوة ينبغي التمهل والتروي.
  2. يحرص المواطن على الابتعاد عن الأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية بعدم التسمية بها، كذلك الأسماء التي تخالف العادات والتقاليد.
  3. يحرص المواطن على الابتعاد عن الألقاب الشخصية في الأسماء مثل “السيد فلان، الحاج فلان، وهكذا”.
  4. يتاح بموجب إقرار ممن بلغ 18 عامًا تغيير اسمه، بينما الأطفال دون سن الثامنة عشر، فإن الإقرار يكون إما من والديه، أو الولي الشرعي، أو تفويض مباشر من الوالدين.
  5. يحرص الوالد عند تسمية ابنه أن يسميه باسم مخالف لاسمه، كذلك تجنب أن يُشرك الأخوين أو الأختين بنفس الاسم، وفي حال وفاة أحدهما جاز تسمية الآخر باسم المتوفي.

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية

يتاح للمواطن السعودي تعديل اسمه في الأحوال المدنية بعد استكمال إجراءات محددة ودقيقة، كما نبغي على المواطن القيام بهذه الإجراءات لضمان نجاح تعديل الاسم، وفيما يأتي شرح إجراءات تعديل الاسم:

  1. الإجراء الأول: يقوم المواطن بنشر إعلان عن رغبته بتغيير الاسم في الجرائد أو الصحف المحلية التابعة للأحوال المدنية، ويشترط أن يمر شهر كامل على موعد الإعلان قبل تغيير الاسم.
  2. الإجراء الثاني: يقوم المواطن بنفي أي سوابق جنائية عنه من خلال استخراج صحيفة جنائية تأكد خلو سجله من قضايا النصب والاحتيال والتزوير.
  3. الإجراء الثالث: يقوم المواطن بتوثيق قرار الإعلان الذي اتخذه بشأن تغيير اسمه.
  4. الإجراء الرابع: يقوم بتحميل نموذج رقم 203 المتعلق بتغيير الاسم؛ حيث يعدّ هذا النموذج رسميًا صادرًا عن دائرة الأحوال المدنية.
  5. الإجراء الخامس: تعبئة كافة البيانات في النموذج، وتعليل أسباب تغيير الاسم، وتحديد الاسم القديم، والجديد.
  6. الإجراء السادس: يقوم بإحضار كافة الأوراق المطلوب مثل “بطاقة الأحوال الشخصية لصاحب الطلب، صورة عن بطاقة الأحوال للوالد، صورة عن بطاقة العائلة”.
  7. الإجراء السابع: يجب على المواطن الحصول على توقيع، أو ختم على النموذج الذي قام بتعبئته من قبل إمارة المنطقة التي يقطنها، أو عمدة الحي، أو من قبل الشرطة.
  8. الإجراء الثامن: يقوم المواطن بإرسال النموذج الموقع عليه من قبل الأطراف الذين ذكرتهم مع الأوراق المطلوبة إلى مكتب الأحوال المدنية، ليقوم الأخير بدوره في رفع ما سبق إلى لجنة مختصة لاعتمادها.
  9. الإجراء التاسع: مراجعة مكتب الأحوال بعد موافقتهم على تغيير الاسم واستلام الملف الجديد.
  10. الإجراء العاشر: يقوم المواطن بالذهاب إلى كاتب العدل مصطحبًا اثنين من الشهود للشهادة على تغيير اسمه، وفي حال عدم إحضاره للشهود يبقى طلبه معلقًا إلى حين إحضارهم.
  11. الإجراء الحادي عشر: يقوم المواطن باستلام كتاب موجّه من الأحوال المدنية ليسلمه إلى المباحث الجنائية، وتكون هذه الخطوة بعد عملية التوثيق عند كاتب العدل، وبعد مرور 30 يومًا على نشر الإعلان.
  12. الإجراء الثاني عشر: يقوم المواطن بالتبصيم في المباحث الجنائية بعد تسليمه للكتاب الموجه.
  13. الإجراء الثالث عشر: ينتظر المواطن نتائج المباحث الجنائية للسماح له بتغيير الاسم والتأكد من نظافة سجله الجنائي وخلوه من الجرائم.
  14. الإجراء الرابع عشر: بعد تأكد المباحث من عدم وجود موانع من تغيير الاسم تقوم بتسليم المواطن كتابًا يفيد خلو السجل الجنائي للمواطن من الجرائم ليتم اعتماده في مكتب الأحوال المدنية.
  15. الإجراء الخامس عشر: تقوم الأحوال المدنية بتسليم المواطن وثيقة رسمية باسمه الجديد، ليقوم الأخير بدوره في إثبات الاسم الجديد في كافة الدوائر الحكومية.

شاهد أيضًا: رابط تقديم أمن المنشآت ابشر للتوظيف 1444 للنساء

تعديل البيانات في السجل المدني السعودي

يستطيع المستفيد تعديل بياناته في السجل المدني من خلال منصة أبشر، ويمكن ذلك من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  1. تسجيل الدخول لسحاب المستفيد في منصة أبشر أفراد “من هنا“.
  2. الضغط على أيقونة “خدماتي”.
  3. الضغط على خدمات.
  4. اختيار الأحوال المدنية.
  5. الضغط على مركز الرسائل والطلبات للأحول المدنية.
  6. النقر على طلب جديد.
  7. اختيار الخدمة التي يريد المستفيد تعديل بياناته فيها.
  8. استكمال باقي الإجراءات.

ملاحظة هامة: يتاح للمستفيد من خلال ما سبق تعديل المؤهل الدراسي، وتعديل الاسم باللغة الإنجليزية، وتصحيح الحالة الاجتماعية، وربط سجلات الأبناء بسجلات والديهم.

متطلبات تغيير الاسم في الأحوال المدنية

يلزم المتقدم لطلب تغيير الاسم في الأحوال المدنية عند تجهيز نموذج رقم 203 إحضار المستندات الآتية:

  1. بطاقة الأحوال المدنية الخاصة بالمواطن الراغب بتعديل اسمه.
  2. صورة عن الأحوال المدنية لوالد المواطن الذي يريد تغيير اسمه.
  3. صورة عن بطاقة الأحوال المدنية لعائلة المواطن.
  4. تعبئة نموذج رقم 203 بكافة البيانات والتفاصيل على أن تكون البيانات المدرجة صحيحة بالكامل.
  5. ختم أو توقيع على النموذج من قبل عمدة الحي، أو الشرطة، أو إمارة المنطقة.

ملاحظة هامة: الأوراق والمستندات السابقة مهمة جدًا في عملية تغيير الاسم، كما يجب إرفاقها مع النموذج، وفي حال نقص النموذج من إحدى المتطلبات المتقدمة، فلن يتمكن المواطن من تنفيذ الإجراء.

شاهد أيضًا: رابط التسجيل وظائف ابشر 1444 سارع بالتقديم الان

حجز موعد تغيير الاسم في الأحوال المدنية السعودية

يظن بعض مواطني المملكة أنّ تغيير الاسم في الأحوال المدينة يتطلب موعدًا يمكن حجزه عبر منصة أبشر لإجراء تعديل الاسم، وفي الحقيقة فإنّ ما سبق غير صحيح، ذلك لأنّ عملية تغيير الاسم لا تتطلب حجز موعد من الأصل، إنّما يتم التوجه إلى أقرب مكتب أحوال مدنية، ويصطحب المستفيد بطاقة الهوية الوطنية الخاصة به والتواصل مع الموظف المختص من أجل إتمام الإجراءات.

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية بالفيديو

اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية، اوضحت الاحوال المدنية السعودية عن طريق الاعلان في كافة الوسائل عن اجراءات تعديل الاسم في الاحوال المدنية في السعودية، بسبب زيادة الطلب على تغيير الاسماء في المملكة، ويأخذ هذا الاجراء الكثير من الوقت لاتمامه.

السابق
فيديو المشجعة الانجليزية في قطر بدون تشويش
التالي
سبب وفاة الصحفي محمد الغيط