اسلاميات

حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج

حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج، تعد ايام التشريق في انها ثلاثة ايام والتي تبدأ من يوم النحر وهو يوم القر ويوم النفر الاول ويوم النفر الثاني، والجدير بالذكر ان الاعمال الصالحة في ايام التشريق الثلاثة لها فضل كبير على المسلمين سواء الحاج او غير الحاج، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج.

حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج

هنالك الكثير من الاسئلة التي جاءت حول حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، والجدير بالذكر ان المذاهب الاربعة قامت في وضع حكم صيام ايام التشريق لغير الحاج، ولقد جاءت هذه الاحكام كما يأتي:

  • الحنفية: وقالوا على ان صيام ايام التشريق به كراهة تحريمية، وان الصيام فيها ينعقد، ويترتب الاثم عليه، وان شرع في صيامها، ثم افطر الصائم فلا قضاء عليه، وهذا لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “ايام التشريق ايام اكل وشرب”.
  • المالكية: فقد حرموا الصيام اول يومين من ايام التشريق، واستدلوا على هذا بالحديث السابق الذي استدل به الحنفية.
  • الشافعية: وقد استدل على عدم جواز صيامها.
  • الحنابلة: وتبعا لما ورد عن الحنابلة فقد حرموا صيام ايام التشريق وهذا بما اخرجه الامام مسلم عن نبيشة الخير الهذلي رضي الله عنه، ان النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ايام التشريق ايام اكل وشرب”.

الاعمال المستحبة في ايام التشريق

تتميز ايام التشريق المباركة في مجموعة من الاعمال الفاضلة التي يجدر في المسلم القيام بها، وان هذه الاعمال هي كما يأتي:

  • رمي الجمرات والميت في منى للحاج.
  • ذبح الاضاحي، فان انتهاء وقت الذبح يكون بغروب شمس اخر يوم من ايام التشريق.
  • الاكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى وشكره وهذا لقوله تعالى: “واذكروا الله في ايام معدودات”، والايام المعدودات هي ايام التشريق كما قال غالبية العلماء.
  • التكبير المطلق في كل وقت، وايضا التكبير عقب كل صلاة مكتوبة، وهذا تعظيما لله تعالى واظهارا لشعائره.
  • كثرة دعاء الله عز وجل.
  • التوسعة عل الاهل بالأكل والشرب ولكن دون اسراف، وهذا لقول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام: “ايام التشريق ايام اكل وشرب”.
  • بر الوالدين وصلة الارحام والاقارب.

فضل ايام التشريق

وان ايام التشريق ايام مباركة ولها منزلة ومكانة عظيمة في الاسلام، حيث قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: “إنَّ أعظمَ الأيَّامِ عندَ اللَّهِ تبارَكَ وتعالَى يومُ النَّحرِ ثمَّ يومُ القُرِّ”، ويوم القر هو اليوم الاول من ايام التشريق، وهو اليوم الحادي عشر من ذي الحجة، وقد حرم الله عز وجل صيام هذه الأيام المباركة حتى تكون ايام فرح وسرور وتوسعة على الاهل، ولهذا قال الرسول عليه افضل الصلاة والسلام: “ايام التشريق ايام اكل وشرب”، وتتمتع الابدان بالأكل والشرب، وتتمتع القلوب بالذكر والشكر، ومما يميز هذه الايام الفضيلة ان الله سبحانه وتعالى قد ذكرها في كتابه العزيز فقال: “واذكروا الله في ايام معدودات”، واكثر اهل العلم على ان الايام المعدودات هي ايام التشريق.

شاهد ايضا: حكم صيام أيام التشريق عند المالكية

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على حكم صيام أيام التشريق لغير الحاج، حيث تعد ايام التشريق في انها ثلاثة ايام والتي تبدأ من يوم النحر وهو يوم القر ويوم النفر الاول ويوم النفر الثاني.

السابق
صور قلم محمد بن سلمان بجودة عالية
التالي
ما هو راتب حكيم زياش في النصر