اسلاميات

ما هي خطبة النبي محمد في يوم الغدير

ما هي خطبة النبي محمد في يوم الغدير، لا يختلف المسلمون على خطبة النبي الأكرم في يوم الغدير وإنما يختلفون في التفسير وسنحاول في السطور القادمة من موقع معلومة التعرف على خطبة النبي في يوم الغدير والتطرق إلى تفسير هذه الخطبة لدى الشيعة ولدى أهل الشيعة.

ما هي خطبة النبي محمد في يوم الغدير

وردت الخطبة بعدة أوجه أصحها سندًا عند أهل السنة والجماعة الخطبة التي رواه مسلم في صحيحه في الصفحة 2408، ورواه أحمد في مسنده في الصفحة 19285، وهي رواية عن زيد بن الأرقم:

عن زيد بن ارقم قال:

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به». فحَثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي”.

تفسير حديث يوم الغدير عند أهل السنة

يرى جمهور علماء أهل السنة أن الحديث يبين أن الحديث يبين مكانة وفضل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وليس أحقيته في الخلافة حيث يفسر ابن تيمية الحديث بقوله:

“ليس في هذا الحديث – حديث غدير خم – ما يدل على أنه نصّ على خلافة علي، إذ لم يرد به الخلافة أصلاً، وليس في اللفظ ما يدل عليه، ولو كان المراد به الخلافة لوجب أن يبلغ مثل هذا الأمر العظيم بلاغًا بيّنًا.

تفسير حديث يوم الغدير عند أهل الشيعة

يفسر علماء الشيعة أن خطبة يوم الغدير تأكد فضل علي بن أبي طالب وأحقيته  بالخلافة والأمانة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ودليلهم في ذلك الآية الثالثة من سورة المائدة:  “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا” حيث يؤكدون أن جميع المسلمين والمسلمات الذين شهدوا حجة الوداع قد بايعوه في هذا اليوم على السمع والطاعة.

شاهد أيضًا: ما هو عيد الغدير عند الشيعة

تاريخ خطبة الغدير

اختلف علماء  السنة مع علماء الشيعة في موعد خطبة الغدير فأهل السنة يرون أن الخطبة كانت في يوم التاسع من ذي الحجة أو في يوم عرفة، أما أهل الشيعة فيرون أن الخطبة تمت في الثامن عشر من ذي الحجة أي بعد حجة الودائع.

وبعد أن شارف ما هي خطبة النبي محمد في يوم الغدير يكون المقال قد قدم معلومات عن خطبة غدير خم وتفسير أهل السنة للخطبة.

السابق
حقيقة زواج هند القحطاني المشهورة السعودية
التالي
من هو الشيخ باقر المقدسي السيرة الذاتية