اسلاميات

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، ان رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم كان معروف في سيرته الطيبة والعطرة في كل مكان، وهو قدوة لنا، وكان معروف في حبه للناس ومساعدته للكبير والصغير، ومما قد ورد في سيرته انه قد تزوج أكثر من مرة وان هذا الامر حكمة من الله سبحانه وتعالى انه حلل له عدد من النساء، ولكل زوجة من زوجاته كانت لها حكاية وقصة عن غيرها، ولذلك سوف نقوم الآن في هذا المقال بالتعرف على كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري.

كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري

ان رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم هو خاتم الانبياء والمرسلين وهو سيد الخلق وخير الرسل، حيث قد خصه الله عز وجل في الكثير من الخصائص عن غيره من الرسل والناس، حتى في عدد زوجاته، حيث ان عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هم 11 زوجة، وقد اختلف اهل العلم في عدد النساء فقيل انهن أحد عشر زوجة، وقيل اثني عشرة زوجة، وقيل غير هذا، لكن في الصحيح البخاري قد تم الذكر انهن 11 زوجة، ويعود سبب هذا الاختلاف بين اهل العلم ان له من الاماء اربعة وهن مارية القبطية، وريحانه وجاريتين اخريين.

اول زوجات الرسول

لقد تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأول مرة من أمنا السيدة خديجة بنت خويلد، وان اسمها الكامل هو خديجة بنت خويلد بن اسد بن عبد العزى بن قصي القرشية الاسدية، ولقد كان ابيها هو من الاشراف وكبار قريش، وكانت تعد من احسن السيدات والنساء، حيث ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يحبها ويقوم في ذكرها اينما كان، وقد قال عنها: “آمنت بي اذا كفر بي الناس، وصدقتني اذا كذبني الناس وواستني بمالها اذا حرمني الناس، ورزقني الله ولدها اذا حرمني اولاد النساء”، حيث قد كان عمر الرسول خمسة وعشرين عاما وهي اربعين عاما.

شاهد ايضا: من هي الصحابية التي رفعت القاذورات عن الرسول محمد

أسماء زوجات الرسول صحيح البخاري

لقد اختلف العلماء في ترتيب زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم من حيث الترتيب الزمني، وهذا بسبب الاختلاف في وقت الزواج من وجهة نظرهم، وان ترتيب زوجات النبي صلى الله عليه وسلم كما يأتي:

خديجة بنت خويلد

تعد السيدة خديجة بنت خويلد هي أول زوجة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تزوجها وهو في الخامسة والعشرين من عمره قبل البعثة النبوية في حوالي خمسة عشر عام، ولم يتزوج النبي عليه أفضل الصلاة والسلام الا بعد وفاتها، وهي ام اولاده جميعا باستثناء ولده ابراهيم.

سودة بنت زمعة

تعد سودة بنت زمعة بن قيس بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر بن مالك بن حسل، وتتميز في الكرم والسخاء، حيث قد تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم بعد البعثة في عشر سنوات، وهذا بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وتم زواجهما في شهر رمضان المبارك.

عائشة بنت ابي بكر

ان من أحب الزوجات الى النبي محمد صلى الله عليه وسلم هي عائشة بنت ابي بكر، وقد تزوجها النبي في شهر شوال بعد بعثته في عشر سنوات، وعائشة رضي الله هي البكر الوحيد من بين زوجات الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

حفصة بنت عمر

بعد ان توفي زوجها خنيس بن حذافة السهمي تزوجها النبي صلى الله عليه وسلم، وكانت مميزة في العلم والعبادة والبلاغة، وايضا هي ابنة خليفة المسلمين الثاني سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وهي اخت الصحابي الجليل عبدالله بن عمر رضي الله عنه، وولدت السيدة حفصة رضي الله عنه قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بخمس سنوات.

زينب بنت خزيمة

لقد تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من زينت بنت خزيمة في شهر رمضان المبارك، وهذا بعد ان توفي زوجها عبدالله بن جحش، وتوفت السيدة زينب بنت خزيمة بعد زواجهما في شهرين.

ام سلمة بنت ابي امية

وهي زوجة ابو سلمة، وعندما توفي زوجها دعت الله سبحانه وتعالى ان يخلفها خيرا منه، ولقد رزقها الله عز وجل في الزواج من النبي صلى الله ليه وسلم، وهذا في السنة الرابعة من الهجرة النبوية.

جويرية بنت الحارث

وهي سيدة من ضمن اسيرات غزوة بني المصطلق، وكان زواجها بسبب إطلاق اهلها من الاسر، حيث كانت السيدة جويرية بنت الحارث رضي الله عنها حافظة لحديث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام، وروى عنها كلا من ابن عباس وابن عمر، وايضا ابو داوود والنسائي والترمذي وابن ماجه.

زينب بنت جحش

لقد كانت زينب بنت جحش هي ابنة عمة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتزوجت منه بعد ان طلقها زوجها زيد بن حارثة، وان زواجهما ورد في القرآن الكريم، حيث انها روت عن النبي العديد من الأحاديث النبوية، وتوفيت سنة 20 هجري.

ام حبيبة بنت ابي سفيان

لقد توفى زوجها في الحبشة، وقام النبي صلى الله عليه وسلم في خطبتها من النجاشي، وتزوجها في مهر قدر بأربعة الاف، والسيدة ام حبيبة بنت ابي سفيان رضي الله عنها لها العديد من البصمات، حيث قامت في مساعدة الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه، عندما قام المتمردون في محاصرته.

ميمونة بنت الحارث

لقد تزوج النبي محمد صلى الله عليه وسلم من ميمونة بنت الحارث وهو محرم، وايضا هي ابنة الحارث بن حزن بن بجير بن هزم بن رويبة بن عبدالله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوزان بن منصور بن عكرمة بن عدنان، وتم دفنها في المكان التي زفت فيه الى الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام.

صفية بن حيي بن أخطب

وهي صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية بن ثعلبة بن عبيد بن كعب بن الخزرج بن ابي الحبيب بن النضير بن النحام بن ناخوم بن اسحاق بن ابراهيم بن آزر، ولقد كانت السيدة صفية رضي الله عنها سبية من ضمن سبايا خيبر، حيق قد تزوجها النبي وكان مهرها هو عتقها.

فضل زوجات الرسول

لقد ورد فضل زوجات النبي محمد صلى الله عليه وسلم في القرآن الكريم العديد من المرات، وان فضل زوجات الرسول تتمثل فيما يأتي:

  • تسميتهن في امهات المؤمنين، حيث قال الله سبحانه وتعالى في سورة الاحزاب: “النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلَّا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا”.
  • لقد ورد في سورة النساء ما ينص عن فضلهم ومكانتهن، حيث قال الله عز وجل: “يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا”.

كم عدد اولاد الرسول صحيح البخاري

ان اولاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم جميعهم كانوا من السيدة خديجة بنت خويلد ما عدا ابنه ابراهيم، وان من اولاد النبي عليه أفضل الصلاة والسلام واولاده هم الاتي:

  • اولادهم هم: القاسم، وهو كان يلقب به، وتوفي عندما كان طفلا ويذكر انه ظل حيا حتى ركب الدابة، وابنه عبدالله، حيث اختلف اهل العلم في ولادته هل كانت قبل البعثة او بعدها، وابنه ابراهيم، وهو من مواليد المدينة المنورة من زوجته مارية القبطية، وذلك في العام الثامن من الهجرة، وتوفي وهو طفل قبل الفطام.
  • بناته هن: زينب، رقية، ام كلثوم، فاطمة.

من هي آخر زوجات الرسول

لقد كانت اخر زوجات النبي الاخيرة هي ميمونة بن الحارث الهلالية، وهي من قبيلة هوزان وكان الرسول قد خطبها في العام السابع من الهجرة، وهي من النساء التي قد آمنت في الرسول من بداية البعثة واول امرأة تدخل الدين بعد خديجة، وقامت في مشاركة العديد من المعارك والحروب، وتقوم في وصل المياه والطعام للمجاهدين، وكانت اصابتها في معركة تبوك في سهم كان سوف يقتلها.

اقرا ايضا: حقيقة اكل الرسول عليه السلام لحم الحوت

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على كم عدد زوجات الرسول صحيح البخاري، حيث ان عدد زوجات النبي صلى الله عليه وسلم هم 11 زوجة، وقد اختلف اهل العلم في عدد النساء فقيل انهن أحد عشر زوجة، وقيل اثني عشرة زوجة.

السابق
تفاصيل عقد كريم بنزيما مع نادي الاتحاد السعودي
التالي
تعرف على مرض سعيد بن مسفر الحقيقي