اسلاميات

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

يتساءل بعض الناس لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم وخاصة مع اقتراب موعد هذا العيد الذي يحتفل به المسلمون من الشيعة كل سنة في الثامن عشر من شهر ذي الحجة الهجري المبارك، ويكثر البحث عن كل ما يتعلق بهذه المناسبة التي تكثر الآراء والجدل حولها، وموقع معلومة في سطور مقاله التالي يقدم لكم أهم المعلومات عن عيد الغدير، ويوضح سبب تسمية عيد الغدير بهذا الاسم.

عيد الغدير

عيد الغدير هو من الأعياد الدينية التي تأتي في كل عام في الثامن عشر من شهر ذي الحجة أي بعد عيد الأضحى بما يقارب الأسبوع، ويحتفل بهذا العيد المسلمون من الشيعة بمختلف أشكالهم، حيث أنهم بعتبرون أن الرسول الكريم محمد صلوات الله عليه قد أوصى بالخلافة للإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في خطبةٍ ألقاها عند غدير خم عندما كان المسلمون عائدون من حجة الوداع إلى المدينة المنورة، حين قال هناك ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

سمي عيد الغدير بهذا الاسم لأن الخطبة التي ألقاها النبي الكريم كانت في مكان يسمى “غدير خم”، وكانت التسمية نسبةً لهذا الموقع، ويسميه الشيعة أيضًا عيد الولاية وذلك لأن هذا اليوم هو اليوم الذي قام به النبي محمد صلى الله عليه وسلم بتولية علي بن أبي طالب بالخلافة على المسلمين.

ما هو اسم عيد الغدير في السماء وفي الأرض

يقول المسلمون من الشيعة أن عيد الغدير  اسمه في السماء يوم العهد المعهود، واسمه في الأرض يوم الميثاق المأخوذ والجمع المشهود، نظرًا للعهد وللميثاق الذي أخذه النبي الكريم على الموجودين في ذلك الجمع آنذاك.

ماذا يفعل الشيعة في عيد الغدير

يقوم الشيعة في عيد الغدير بالاحتفال في كل عام يوم الثامن عشر من شهر ذي الحجة الهجري، ولديهم طقوسًا خاصةً في هذا اليوم وهي:

  • الصيام في هذا اليوم تكفيرًا للذنوب.
  • الاغتسال والحفاظ على النظافة الشخصية.
  • القيام بزيارة مقام أمير المؤمنين كرم الله وجهه.
  • الدعاء بما يسموه دعاء الندبة.
  • الوضوء والصلاة ركعتين قبل زوال الشمس بثلاثين دقيقة.
  • في كل ركعة يجب قراءة سورة الحمد لمرة واحدة ، وسورة التوحيد لإحدى عشر مرة، وآية الكرسي لعشر مرات، وسورة القدر لعشر مرات.
  • حمد الله وأن يقولوا مائة مرة “الحمد لله الذى جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين على بن أبى طالب”.
  • الإكثار من الصلاة على النبي وآل بيته.

وفي الختام نكون قد بينا لكم لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم ، وما هو اسم هذا العيد عند الشيعة في السماء والأرض، وما يفعل الشيعة في هذا اليوم.

السابق
موقع القبول والتجنيد الآلي الموحد في القوات المسلحة 1445
التالي
من هو أول من احتفل بمناسبة عيد الغدير