اسلاميات

ماذا قال رسول الله في يوم الغدير

ماذا قال رسول الله في يوم الغدير، اتفق جمهور علماء المسلمين حول ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في خطبة يوم الغدير واختلفوا بتفسير ما قاله الرسول الأكرم، وعبر موقع معلومة يتم التعرف على ما جاء عن النبي من أقوال في يوم الغدير.

ماذا قال رسول الله في يوم الغدير

بحسب رواية أهل الشيعة فقد خطب الرسول صلى الله عليه وسلم في منطقة غدير خم بين مكة والمدينة بمنطقة تدعى الجحفة وهذا جزء مما جاء من الخطبة:

قال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار”.

تفسير حديث رسول الله في يوم الغدير عند أهل الشيعة

فسر علماء الشيعة الخطبة أن يوم الغدير أعطى الفضل لعلي بن أبي طالب وأحقيته  بالخلافة والإمامة بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويعتبرون الآية الثالثة من سورة المائدة دليل على ما فسروه  “الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا”.

خطبة رسول الله في يوم الغدير عند أهل السنة

أما خطبة رسول الله في يوم الغدير بحسب رواية أهل السنة وذلك بحسب صحيح مسلم ومسند أحمد كانت كالتالي برواية زيد بن أرقم:

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به». فحَثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي”.

تفسير حديث يوم الغدير عند أهل السنة

راى جمهور علماء أهل السنة أن الحديث جاء فقط ليبين فضل الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ومكانته بين المسلمين وليس أحقيته في الخلافة، وهذا ما جاء به كبار علماء أهل السنة من ابن تيمية إلى ابن كثير وابن حجر والبيهقي وغيرهما الكثيرين.

وبعد أن شارف مقال ماذا قال رسول الله في يوم الغدير على الانتهاء، وقد ذكر فيه تفاصيل خطبة النبي، وما قاله عن يوم الغدير.

السابق
ماذا يفعل الشيعة في عيد الغدير
التالي
كم مدة تأشيرة البوسنة للسعوديين 2023