اسلاميات

ماذا يفعلون الشيعه في عيد الغدير

ماذا يفعلون الشيعه في عيد الغدير اليوم الذي أصبح به علي رضي الله عنه وليًا للمؤمنين، فمن المعروف أن الشيعة يعظمون يوم عيد الغدير الذي كان به تاريخ خطبة الوداع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ويعرض موقع معلومة جميع ما يتعلق بالأمور التي يمارسها الشيعة بهذه المناسبة الدينية.

ما هو عيد الغدير عند الشيعة

عيد الغدير هو أحد المناسبات الدينية التي يحتفل بها أبناء الطائفة الشيعية من حول العالم، يوافق هذا العيد الثامن عشر من الشهر الهجري ذي الحجة من كل عام هجري، وهو يوم مهم بالنسبة لهم، لأنه اليوم الذي توج به علي أميرًا للمؤمنين.

ماذا يفعلون الشيعه في عيد الغدير

يمارس الشيعة في عيد الغدير عددًا من الطقوس الدينية الخاصة بهم، يمجدون الله تعالى بها ويعظمون عباداتهم وطاعاتهم، ويحاولون جعلها تصل لدرجة الصواب، لينالو رضا الله تعالى ورحمته، وفيما يلي نرفق تلك العبادات التي هي على النحو التالي:

  • الصيام: يعتقد الشيعة أن صيام يوم الغدير يمحي ذنوب 60 عام، كما أنه أجره كأجر من حج 100 حجة، وصام أبد الدهر.
  • الغسل: يغتسل الشيعة مع بداية يوم الغدير لزيادة الطهارة.
  • زيارة مقام أمير المؤمنين: يذهب معظم الشيعة لزيارة مقام أمير المؤمنين عليه السلام لأداء عباداتهم فيه.
  • ترديد دعاء الندبة: هو احد الأدعية التي يتضرع بها الشيعة لربهم تعالى.
  • الاغتسال وصلاة ركعتين: يصلي الشيعة ركعتين لوجه الله تعالى قبل أن تغرب شمس هذا اليوم.
  • قول: “الحمدُ للهِ الذى جعلَ كمالَ دينهِ وتمامَ نعمتهِ بولايةِ أميرِ المؤمنينِ على بن أبى طالبٍ” لمائة مرة.
  • الصلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم قدر المستطاع.
  • تحسين المظهر وارتداء ما يناسب، وتقديم الصدقة.

متى عيد الغدير لدى الشيعه

يحتفل الشيعة بعيد الغدير في  الثامن عشر من الشهر الهجري ذي الحجة من كل عام هجري، ويمارسون عدد من الطقوس الدينية التي تقربهم من ربهم تبارك وتعالى وتجعل قلوبهم مسلمة خاشعة لعبادته وحده جل وعَلا، ويعتبرونه أحد أعظم الأيام مكانةً وأعلاها منزلةً وأكثرها أجرًا يوم القيامة، إذ تمحى به الذنوب، وتغفر الخطايا، ويعلو أجر الأعمال ويعظم، والله أعلم بذلك.

لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

سمي عيد الغدير بهذا الاسم نسبة إلى منطقة واقعة بين المدينة المنورة ومكة تدعى بـ غدير خم، وهي المنطقة التي خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم بها عندما رجع من حجة الوداع، ومن أسمائه في السماوات يوم العهد المعهود، أما عن اسمه في الأرض فهو يوم الميثاق وفقًا لما يطلقه الشيعة عليه، كما وكان به تتويج علي بن أبي طالب أميرًا للمؤمنين.

في الختام يكون قد تم التعرف على ماذا يفعلون الشيعه في عيد الغدير، كما وتم تسليط الضوء على تاريخ هذا اليوم وسبب تسميته باسم عيد الغدير.

السابق
متى تبدا اعمال يوم الغدير
التالي
كم راتب الجندي في الدفاع المدني السعودي 1445