اسلاميات

ما اسم الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس اسلام ويب

ما اسم الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس اسلام ويب، بعدما شعر سيدنا باليأس والغضب من أهل قومه في نينوى، قرر هجرهم ووعدهم بحلول العذاب عليهم من ربهم لعدم استجابتهم له في دعوته إلى عبادة الله وحده والإيمان به، حيث اتجه إلى البحر وركب سفينة مشحونة، وبعدما تعرضت هذه السفينة للرياح والمعاصي وقعت عليه القرعة ثلاث مرات متتالية بإلقاء نفسه في مياه البحر الهائج ليبتلعه حوتاً ضخماً، لذلك ومن خلال موقع معلومة نتعرف على أبرز المعلومات عن هذه القصة من السنة.

ما اسم الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس اسلام ويب

بعث الله عزوجل حوتاً كبيراً ليلتقم سيدنا يونس بعدما ألقى بنفسه في مياه البحر، ومن المرجح بأن اسم هذا الحوت هو الحوت الأزرق الضخم، الذي أمره الله تعالى بأن لا يأكل لحم سيدنا يونس ولا يكسر له عظماً فألتقمه وطاف به بحور العالم دون أن يؤذيه.

شاهد أيضًا: كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت اسلام ويب

كم عمر الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس

لم يذكر في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ماهو الحوت وكم عمره، لكن توصلنا إلى هذه المعلومات  من علماء الدين والفقهاء الذين اجتمعوا تارةً واختلفوا تارةً في اسم الحوت وعمر الحوت الذي التقم سيدنا يونس حيًا، لذلك توصل العلماء إلى أن الحوت مازال حياً حتى الآن وذلك من قوله تعالى: {فَلَوْلاَ أَنَّهُ كَانَ مِنَ المسبحين .لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إلى يَوْمِ يُبْعَثُونَ}.

كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت

بعدما أوحى الله لحوتاً كبيراً أن يلتقم سيدنا يونس، أمره بأن لا يسبب له الأذى ولا يصيبه بمكروه، ظن سيدنا يونس انه مات داخل بطن الحوت، لكنه حرك نفسه ولم يشعر بألم، فسجد لله الواحد الأحد شاكراً له، سمع اصواتاً غريبة ظناً منه إنها تسبيحات وبدأ يسبح لله أن يعفو عنه بقوله (الله لا إله إلآ أنت سبحانك إني كنت من الظالمين )، فسمعته الملائكة وطلبت من الله عزوجل أن يعفو عن عبده يونس فاستجاب له ونجاه.

أين مكان الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس؟

لايوجد مكان محدد للحوت الذي ابتلع سيدنا يونس حاليًا،  لكنه سابقًا عندما التقم سيدنا يونس كان موجودًا فيما يسمى بالبحر الأخضر أو بحر العرب أو مايسمى حاليًا الخليج العربي، حيث بقي سيدنا يونس في فم الحوت مدة زمنية طاف به بحار العالم، لايرى شيئًا سوى ظلمات ثلاث: ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة بطن الحوت.

 

وفي ختام مقالنا ما اسم الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس اسلام ويب، تم عرض كيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت، وكم عمر الحوت الذي  ابتلع سيدنا يونس.

السابق
صفقات انتقالات الهلال السعودي صيف 2023
التالي
موقع القبول والتجنيد الآلي الموحد في القوات المسلحة 1445