اسلاميات

هل عيد الغدير مذكور في القرآن

هل عيد الغدير مذكور في القرآن، يعتبر عيد الغدير من أهم الأعياد لدى المسلمين الشيعة، حيث يحتفلون به في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام هجري، كما يعتبر اليوم الذي أتم فيه الله دين الإسلام على المسلمين، ويعرض موقع معلومة مقالًا مفصلًا عن إذا كان عيد الغدير مذكورًا في القرآن الكريم، وما هو أهم حديث ذكر عن الرسول في عيد الغدير.

هل عيد الغدير مذكور في القرآن

لم يذكر عيد الغدير كتسمية في القرآن الكريم، لكن الشيعة يربطون عيد الغدير بالآية التي أنزلت على سيدنا محمد وهو في غدير خم، “يا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ ۖ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ ۚ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ”، وجاء ذلك بعد الحجة الأخيرة حجة الوداع، حيث أعلن بها الرسول صلى الله عليه وسلم أن علي بن أبي طالب خليفةً له وأميرًا للمؤمنين من بعده ليكون واليًا له.

شاهد أيضًا: كلام عن عيد الغدير تويتر

موعد عيد الغدير

يصادف اليوم السادس من تموز ميلادي، والثامن عشر من ذي الحجة على التقويم الهجري عيد الغدير عند المسلمين الشيعة، حيث يعتبر من أهم الأعياد لدى المسلمين الشيعة، لأنه اليوم الذي أعلن فيه الرسول صلى الله عليه وسلم عليًا خليفةً له وواليًا له من بعده، حيث وصفه المسلمين الشيعة بيوم إكمال الدين واتمام النعمة، ذلك نسبةً للآية التي أنزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم” اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي”.

شاهد أيضًا:  لماذا سمي عيد الغدير بهذا الاسم

حديث عيد الغدير الأهم

تعددت الأحاديث المذكورة في عيد الغدير، لذلك سوف نذكر أهمها، هو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي ذكر في غدير خم، حيث قال رسول الله محمدًا صلى الله عليه وسلم ” اللهمَّ من كنت مولاهُ فعليٌّ مولاه اللهمَّ والِ مَن والاه وعادِ مَن عاداه وانصرْ من نصرَه، وأعِنْ مَن أعانَه، وَاْخَذلْ منْ خَذلهُ، وأدرّ الحْقَ مَعهُ كيفما داْرَ”.

طقوس عيد الغدير

يعد يوم الغدير لدى الشيعة عيدًا له طقوسه الخاصة به، نذكر منها ما يلي:

  • صوم الثامن عشر من ذي الحجة يوم عيد الغدير.
  • زيارة ضريح علي بن أبي طالب كرم الله وجهه للصلاة.
  • تنظيم مسيرات ومناسبة احتفالية في الشوارع لإحياء الذكرى.
  • التضحية بالمواشي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.
  • الغسل والتطيب بأجمل الروائح.
  • الإكثار من الاستغفار والتعوذ وصلاة ركعتين والسجود لله الواحد الأحد.
  • إرسال التهاني فيما بينهم.
  • تكرار الدعاء التالي مئة مرة “الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلام”.

وفي ختام مقالنا هل عيد الغدير مذكور في القرآن، نرجووقد تم تقديم أهم ما يخص عيد الغدير عند المسلمين الشيعة، كما عرضنا متى موعد عيد الغدير وما أهم حديث للنبي في عيد الغدير.

السابق
من هو أول من احتفل بمناسبة عيد الغدير
التالي
تسريب امتحان الانجليزي تالتة ثانوي 2023 والإجابات فى قنوات سرية تليجرام