اسلاميات

هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية

هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية، تعد الاضحية في انها هي ما يذبحه الانسان المسلم من بهيمة الانعام في عيد الأضحى وهذا من اول يوم حتى اخر ايام التشريق في سبيل التقرب الى الله سبحانه وتعالى، واحياء لسنة النبي ابراهيم عليه السلام، ويتساءل العديد من الاشخاص حول الاضحية، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية.

الحكمة من مشروعية الاضحية

ان الاضحية هي ما تم ذبحه من الانعام تقربا الى الله سبحانه وتعالى، والانعام هي الإبل والبقر والغنم والمعز وشرع الله الاضحية وامر المسلمين بها، وان الحكمة من مشروعية الاضحية هي كما يأتي:

  • تعد الاضحية في انها هي احياء لسنة النبي ابراهيم عليه السلام، وقد امر الله في اتباع ملة ابراهيم.
  • نقوم بالتعلم من الاضحية الصبر والامتثال الى اوامر الله عز وجل، ونتذكر منها كيف ان ابراهيم واسماعيل عليهما السلام الصبر وطاعة الله والامتثال لأمر ابراهيم في ذبح ولده.
  • ان نعم الله عز وجل كثيرة على عباده، وان الاضحية هي وسيلة الى شكره على هذه النعم واهم الاسباب الى بقاء النعم هو شكر الله سبحانه وتعالى.
  • تعد الاضحية في أنها من اشكال التوسعة على الاهل والجيران والفقراء والاقارب، وان الاطعام والاهداء يزيد من روابط المحبة بين المسلمين.

حكم الاشتراك في الاضحية

يعتبر الاشتراك في الأضحية في أنه يصلح ضمن شروط وضوابط محددة، فهي لا تجوز الا لكل من البدنة او البقر، وأنها كما ثيت عن اهل العلم انها تجزئ الى سبعة اشخاص، اما الشاة فلا تصلح الا عن واحد، حيث يجوز اهل البيت اشراك اهل بيته في الاجر، وهذا كما جاء في الحديث عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه انه قال: “نحرنا بالحُدَيْبيةِ، معَ النَّبيِّ –صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ- البدنةَ– عن سبعةٍ، والبقرةَ  عن سبعةٍ”، وأنها لا تكون في حصر العدد، وان الحد الاعلى للقيام بالاشتراك بالأضحية هو سبعة اشخاص واقل من ذلك، واما ان اراد المضحون ان يقوموا بالاشتراك في ثواب الاضحية فلا حصر للعدد في هذا، فالمضحي يجوز اشراك ثواب اضحيته لمن يشاء، وكما قد جاء في الحديث الصحيح عن ابي سعيد رضي الله عنه: “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- ضَحَّى بكَبشٍ أقرَنَ، ثُمَّ قال: اللَّهُمَّ هذا عَنِّي وعمَّن لم يُضَحِّ من أُمَّتي”.

شاهد ايضا: رابط التسجيل للعمل في موسم الحج 1444 وزارة الصحة

هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية

ان اشتراك الاب والابن في الاضحية يجوز في حالتين، والاولى هي ان يكون الابن صاحب دخل مستقل عن ابيه، فيصح ان يقوم بالتضحية بنفسه عن نفسه، ويجوز اليه ان يقوم بالاشتراك مع والده طالما قام في الحرص على القيام بتطبيق احكام الاشتراك في الاضحية، وان تكون من البدنة او البقر، واما في الحالة الثانية هو ان لا يكون الابن له دخل مستقل عن ابيه فلا يكون له اضحية خاصة، وان اراد ان يقوم والده في اشراكه بالاضحية، فيشركه بالثواب فقط، وايضا انه يجوز الى الابن عند الحاجة الى اكمال ثمن الشاة او الاضحية المساهمة مع الرجل من باب الاعانة والتبرع لوالده، وعليها تكون الاضحية للاب، ويكون ثوابها الى من يقوم بالمساهمة في ثمنها.

ما هي شروط الأضحية

بعد أن قمنا في توضيح والاجابة عن السؤال هل يجوز اشتراك الاب والابن في الاضحية، سنقوم الان في هذه الفقرة بالتعرف على ما هي شروط الاضحية:

  • ان تكون الاضحية من بهيمة الانعام، وهذا لقوله تعالى في سورة الحج: “وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ”.
  • ان تكون الاضحية استوفت الشروط الخاصة بها، ومن ضمنها العمر، وذلك بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: “لا تَذبَحوا إلَّا مُسِنَّةً، إلَّا أنْ تَعسُرَ عليكم، فتَذبَحوا جَذَعةً منَ الضَّأْنِ”.
  • أن تكون الاضحية سليمة من المرض فلا يكون فيها عرج او عوج، وان لا يكون قد اصابها الهزال المزيل للمخ، فعن البراء بن عازب رضي الله عنه: “أنَّ رسولَ اللهِ -صلَّى اللهُ علَيهِ وسلَّم- سُئِل: ماذا يُتَّقَى من الضَّحايا؟! فأشار بيده، فقال: أربعًا: العَرْجاءُ البَيِّنُ ظَلْعُها والعَوْراءُ البَيِّنُ عَوَرُها، والمرِيضةُ البَيِّنُ مَرَضُها، والعَجْفاءُ الَّتِي لا تُنْقِي”
  • ان تكون الاضحية ملك لمن اراد ان يضحي بها او ماذون له ضمن الشرع.
  • ان لا تكون الاضحية مقرونة في رهان او حق للغير.
  • ان يتم التضحية بها ضمن الوقت الشرعي الذي يتم فيه قبول الاضاحي، اي انه من بعد صلاة عيد الاضحى في اول ايام العيد الى غروب الشمس.

هل يجوز الاشتراك في الاضحية الواحدة لاكثر من شخص

يعد ان تعرفنا على شروط الاضحية والاجابة عن سؤال هل يجوز الاشتراك في الاضحية بين الاب والابن، والان سنقوم في هذه الفقرة بالإجابة عن سؤال هل يجوز الاشتراك في الاضحية الواحدة لأكثر من شخص فيما يأتي:

  • ان لا يزيد عدد المشتركين عن سبعة اشخاص.
  • ان لا تكون الاضحية شاة.
  • يمكن لهم القيام في الاشتراك بأضحية البقر والإبل، ويمكن ان يكون المشتركين من بيت واحد او من بيوت مختلفة.

الشروط التي يجب ان تتوافر في الشخص الذي يقوم بالأضحية

بعد ان تعرفنا على العديد من الاسئلة التي تخص الاضحية، فان من أبرز الشروط التي يجب ان تتوافر في الشخص الذي يقوم في الأضحية تتمثل فيما يأتي:

  • ان ينوي الشخص القائم بالأضحية التضحية الى وجه الله سبحانه وتعالى.
  • يجب ان يكون الشخص القائم في الأضحية يقوم بالتمييز بين الصواب والخطأ.
  • ان يكون الشخص القائم في الأضحية مخلص النية لوجه الله عز وجل، حيث ان النية وعجم الرياء هي من أحد أهم الشروط.
  • أن يكون الشخص القائم في الأضحية راشد وعاقل، ولا يعاني من أي مرض عقلي يقوم بتسببه في فقدان الوعي والادراك.

أعمار رؤوس الأضحية المسموح بها

يعد معرفة عمر الأضحية في انه من أهم شروط اختيار الذبيحة والأضحية بها، حيث قد قامت الشريعة الاسلامية في تحديد عمر لكل نوع من أنزاع الحيوانات التي يتم التضحية فيها وهي تتمثل فيما يأتي:

  • الإبل: وهي ان لا تقل عن خمس سنوات.
  • البقر: ان لا تقل عن سنتين.
  • الماعز: ان لا تقل عن سنة وان تكون قد بدأت في الثانية.
  • الضأن: ألا يقل عمرها عن ستة أشهر وتكون قد بدأت في الشهر السابع ويسمح لها في تعدي هذا العمر.

الشروط التي يجب مراعاتها عند اختيار ذبيحة الأضحية

ان اختيار ذبيحة الأضحية هي من أحد أهم شروط اختيار الذبيحة، ويصاب من خلالها المسلمين في الحيرة عند القيام في التوجه الى شراء ذبيحة الأضحية، ومن أهم الشروط هي ما يأتي:

  • يجب ان يتم مراعاة عمر الذبيحة عند القيام في اختيارها، حيث قد قامت الشريعة الإسلامية في تحديد عمر كل نوع من الحيوانات المسموح في ذبحها للأضحية، ويجب ان لا تقل عنه لكن يمكن ان تزيد عنه.
  • ان تكون الذبيحة من أنواع الحيوانات التي قد أحلت الشريعة الاسلامية ذبحها، حيث قد أحل الله عز وجل انواع الحيوانات التي تسبح باسم الله.
  • يجب ان تكون الذبيحة سليمة وخالية من اي عيوب، فلا يسمح في ذبح الأضحية التي تحتوي على كسر او عرج او عمى، ويجب ان لا تكون فيها مشكلة في شحمها ولحمها.

هل يجوز اهداء الأضحية

يجوز الى المرء أن يقوم في اهداء الأضحية، حيث يمكن ان يهدي الأضحية الى والده او والدته او غيرهما من الناس، فلا يوجد فرق في كون الشخص المهدى اليه على قيد الحياة او متوفي، وايضا لا يوجد فرق في ان يكون مضحي عن نفسه او لا، وايضا ان اهداء الأضحية غير محدد في شروط محددة، فتصبح الأضحية ملك للمهدى له، وينال اجرها باذن الله عز وجل، وايضا ينال المهدي أجر احسانه وبره، والله اعلى واعلم.

اقرا ايضا: لماذا سميت سورة الأعلى بهذا الاسم

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على هل يجوز اشتراك الأب والابن في الأضحية، حيث انه يجوز في حالتين، وايضا تعرفنا على شروط الاضحية وعمرها.

السابق
ما هي الاشعة الضارة التي تمتصها طبقة الاوزون
التالي
كم عمر كريم بنزيما لاعب ريال مدريد