ترند اليوم

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر؟ وماهي شروط استخدام الرخصة؟ الدين الإسلامي دين يسر ليس عسر، وهي العهد الذي بين المسلمين وغيرهم ولأجل ذلك يجب أن يتم تيسيير أمور المسلم، ومن خلال موقع معلومة نت نساعدكم في التعرف هلى كافة الحالات والأمور الدينية البسيطة التي تساعدكم في أمور حياتكم.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

حسب إجماع العلماء والفقهاء أنه لا يمكن جمع الصلوات قبل السفر، فقد تم إجازة حالات الجمع والقصر لتخفيف أعباء السفر، فلا يصح أن يتم بدء الجمع والقصر.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

الحكمة وراء الجمع والقصر

الجمع والقص رخصة وضعها الله سبحانه وتعالى ونفذها نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، وقد وجدت هذه الرخصة  لدفع المشقة، والدليل قوله سبحانه وتعالى { وإذا ضربتم في الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلاة} [النساء: ١٠١].

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

أحوال الجمع والقصر

المراد من الجمع والقصر في الصلاة في آن واحد هو السفر لذلك لا يوجد أي حالات أخرى يمكن أن يتم فيها جمع الصلاة، وهذا الأمر أتى من أجل المواظبة على الصلاة، ويشرع البدء في الجمع والقصر بعد السفر ولكن بعد التأكد من استيفاء شروط الجمع والقصر.

لابد للمسلم أن يتأكد من استيفاء شروط الجمع والقصر من أجل تقبل الصلاة، وأهم الشروط هي:

  • المسافة المقطوعة للسفر تبيح الجمع والقصر وهي أن تزيد عن 60 كيلو.
  • أن يكون السفر مباح أو لطاعة ليس لمحرم.
  • أن يكون السفر أقل من ثلاثة أيام.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

أنواع السفر الذي يمكن الجمع والقصر فيه

في ظل تعرفنا على هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر، هناك أنواع من السفر يمكن من أجلها أن يستخدم المسلم رخصته في الجمع والقصر في الصلوات، ويمكن استعراض الأنواع كالآتي:

  • السفر الواجب وهو الذي يتم من أجل أداء فرائض الحج والعمرة.
  • السفر المستحب الذي يتم من أجل الأعمال أو التطوع لخدمة حجاج فرائض الحج والعمرة.
  • السفر المباح وهو النوع الذي يكون فيه عمل مباح وشرعي.

هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر

ختامًا وفي نهاية مقالنا عن هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر، هناك عوامل كثيرة ومؤثرة في القدرة على استخدام الجمع والقصر في الصلاة وبالتالي فإنه يجب معرفة تفاصيل السفر كاملة من أجل التأكد من استحباب استخدام الرخصة من عدمها، حتى لا يصبح الأمر استسهال على المسلم وكأن الصلاة مهمة تؤدى.

 

 

السابق
قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبشة كاملة مكتوبة
التالي
هل البنوك تعمل اليوم في السعودية