اسلاميات

قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبشة كاملة مكتوبة

قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبشة كاملة مكتوبة، لقد قال الله في كتابه العزيز في سورة يوسف (آية: 111): “لَقَدْ كَانَ فِي قَصَصِهِمْ عِبْرَةٌ لِأُولِي الْأَلْبَابِ مَا كَانَ حَدِيثًا يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ”، وبالتالي يجب معرفة قصص الانبياء لتكون عبرة لهم وعظة، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبشة كاملة مكتوبة.

قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبش

لقد رزق الله سيدنا ابراهيم في ابنه سيدنا اسماعيل بعد طول انتظار، فقد انجبه وهو في سن الثامنين، وذات يوم وبعد سنوات طويلة، كان عمر سيدنا اسماعيل حينها لم يتجاوز ال 15 عاما، وراى سيدنا ابراهيم عليه السلام في منامه انه يذبح ابنه اسماعيل، وحدث هذا ثلاث مرات، وكنا نعرف جميعنا ان رؤية الانبياء حق، وعلم سيدنا ابراهيم ان هذه الرؤيا وحي من الله تعالى، لاننا كما ذكرنا في الاعلى رؤية الانبياء حق، ولم يفعل سيدنا ابراهيم شئ سوى انه ذهب لابنه اسماعيل وقص عليه الرؤيا: “يَا بُنَيَّ إِنِّي أَرَى فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى. قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا تُؤْمَرُ سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ”.

وبالفعل ذهب الاب مع ابنه ليذبحه، والقى سيدنا ابراهيم سيدنا اسماعيل على وجهه لكي لا يشاهده في اثناء ذبحه فيتأثر ويتراجع عن تنفيذ أمر الله، وضع سيدنا ابراهيم السكين على حلق ولده اسماعيل، ليذبحه، وبالفعل امرها على عنقه، ولكنها لم تقطع عنقه، فالقاه مرة اخرى وحاول ذبحه مرة ثانية، ولكن السكين لم تذبح سيدنا اسماعيل.

توجه سيدنا إبراهيم الى الله ليجعل له مخرجا، فرحمهما الله، واستجاب لدعاء سيدنا ابراهيم وازاح عنه غمه، “أن يا إبراهيم. قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين”.

ثم فدى الله سيدنا اسماعيل بكبش عظيم “بذبح عظيم” والذي ذبحه سيدنا ابراهيم عليه السلام، بدلا عن سيدنا اسماعيل عليه السلام، فكان هذا الكبش فداء لابنه وحقنا لدمه.

شاهد ايضا: ما هي اول قصه ذكرها الله في سوره البقره

قصة سيدنا ابراهيم وابنه اسماعيل وزوجته هاجر

لقد تزوج نبي الله ابراهيم عليه السلام من السيدة سارة لكنه لم يرزقه منها بالأبناء، وكان لسارة جارية تدعى هاجر فعرضت على زوجها ابراهيم ان يتزوج منها لعل الله بإذن ويقر عينه بالأبناء وبالفعل تزوجها ورزقه الله منها بابنه اسماعيل عليه السلام، وبعد ولادة اسماعيل امر الله سبحانه وتعالى نبيه ابراهيم بالهجرة الى مكة برفقة ابنه الرضيع وزوجته هاجر، فأطاع ابراهيم امر ربه حتى وصلوا الى جبال مكة وهو مكان الكعبة المشرفة حاليا.

ترك سيدنا ابراهيم زوجته وابنه في هذا المكان القحل الخالي من البشر وليس معهما سوى القليل من الخبز والماء، امسكت هاجر بثيابه تستنجد وقال الله امرك بهذا؟ فقال ابراهيم: نعم، فقالت هاجر: اذن لن يضيعنا.

ابتعد نبي الله ابراهيم عن أهله ورفع يديه يناجي ربه وقال: “رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”، وبقيت هاجر ورضيعها في الصحراء حتى نفذ الطعام والماء، فتركت ابنها اسماعيل يصرخ ويتلوى من الجوع لتبحث عن ماء في اي مكان، وسعت هاجر سبع مرات بين جبلين هما الصفا والمروة لعلها تجد اية قوافل تسألهم عن الماء، ليصبح هذا السعي هو أحد شعائر مناسك فريضة الحج.

عاجت هاجر حيث تركت رضيعها اسماعيل يبكي من الجوع فتفاجأت بمعجزة ربانية حيث انفجر ينبوعا من الماء تحت قدميه واطعمت ابنها وشكرت الله على نعمته، وبعد ايام مرت قافلة من قبيلة يمنية تسمى جرهم، فوجدوا هاجر وابنها، وبئر زمزم، فطلبوا منها السماح لهم بالإقامة بجوار البئر، فوافقت السيدة فوافقت السيدة هاجر وعاشت معهم وتعلم منهم سيدنا اسماعيل اللغة العربية.

عاد ابراهيم ليزور زوجته وابنه فوجد الوادي القاحل قرية كبيرة مليئة بالزرع متفجر الماء من عين زمزم فعلم ان الله لم يضيعهم واستجاب لدعائه.

شاهد ايضا: ما هو النبي الذي لقب بذى النون وسبب التسمية

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على قصة سيدنا إبراهيم وإسماعيل والكبشة كاملة مكتوبة، وايضا التعرف على قصة سيدنا ابراهيم وزوجته هاجر وابنه اسماعيل.

السابق
طراطيع العيد 2023 اماكن البيع والاسعار
التالي
هل يجوز الجمع والقصر قبل السفر