اسلاميات

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه، سؤال يتسائله العديد من المسلمين على منصات التواصل الاجتماعي والمواقع وفي موقع معلومة نت سنتعرف على هذه الصلاة وفضلها، وسنتحدث عن هذا الصدد بالتفصيل.

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

هناك الكثير من المسلمين يتساءلون وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه، والتي هي:

الصلاة التي لم يصلها المسلمون منذ 300 سنة هي صلاة الفتح، وتعد تلك الصلاة اختيارية تقام بعد فتح مدينة أو بلد، حيث يقوم المسلمون بشكر وتسبيح لله على نصره وفتحه للمدينة أو البلد.

وفي عهد أداها رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما افتتح مكة المكرمة، قام الرسول صلى الله عليه وسلم بالاغتسال وصلى ثماني ركعات بتسليمة واحدة في بيت ابنة عمه أم هانئ.

وبعد ذلك أقتدى به الكثير من الصحابة والفاتحين، مثل سعد بن أبي وقاص في القادسية، وأبو عبيدة بن الجراح في اليرموك، وعمر بن الخطاب في القدس، وعمرو بن العاص في الإسكندرية، ومحمد الفاتح في القسطنطينية، ويعد آخر فتح إسلامي كان فتح النمسا على يد السلطان محمود خان في عام 1683 ميلادية، ومنذ ذلك الحين لم تقام صلاة الفتح.

ولكن هناك اختلاف بين أهل العلم في حكم هذه الصلاة، حيث قال البعض إنها سنة مؤكدة، وبينما قال بعضهم إنها سنة مستحبة، وهناك فريق آخر قال إنها صلاة الضحى.

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

فضل صلاة الفتح

بعدما تعرفنا على وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه، فتعد صلاة الفتح هي صلاة يقوم بتأديتها المسلمون بعد فتح الأمصار والبلدان وبعد تحقيق الإنجازات العسكرية، وتعتبر هذه الصلاة مشروعة بعد أن ينتصر المسلمون على أعدائهم في الحروب، ومن فضائل صلاة الفتح ما يلي:

  • تعد صلاة الفتح هي اقتداء بشرع من سبقونا من المسلمين، فقد أمر الله تعالى بني إسرائيل بأن يدخلوا القرية سجدًا ويقولوا حطة.
  • اقتداء بفعل النبي صلى الله عليه وسلم واتباع سنته.
  • شكر الله تعالى على نعمة الفتح، وذلك عن طريق والتسبيح والاستغفار وإقامة الأفراح.

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

كيف تصلى صلاة الفتح

استكمالًا للحديث عن وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه، فلابد من التعرف على الطريقة التي تصلى بها هذه الصلاة وهي:

هي عبارة عن صلاة سرية وليست جهرية، عدد ركعاتها ثمانية وركعاتها جميعها متصلة بتسليمة واحدة.

وش الصلاة الي ماصلوها المسلمين من 300 سنه

توصلنا لنهاية مقالنا الذي قدمنا فيه وش الصلاة الي ما صلوها المسلمين من 300 سنه وأهم المعلومات عن تلك الصلاة وفضلها.

السابق
هل هناك جزء ثاني من مسلسل جعفر العمدة
التالي
من هو زوج جيني اسبر السيرة الذاتية