اسلاميات

اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان

اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان، يرغب الكثير بالتعرف على الأعمال التي يتوجب القيام بها أثناء يوم الغدير، لذا سنحاول في السطور القادمة من هذا المقال على موقع معلومة نت التعرف على هذه الأعمال وقصة حديث يوم الغدير والتعرف على عيد الغدير عند السنة.

اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان

من بين الأعمال التي يقوم بها الشيعة في عيد الغدير هي:

  • صيام الثامن من ذي الحجة “يوم الغدير”.
  • الغسل والتطيب وارتداء أجمل الثياب وأحسنها.
  • زيارة قبر علي بن أبي طالب.
  • الإكثار من الاستغفار والتعوذ من الشيطان.
  • الصلاة ركعتين والسجود لله مئة مرة شكرًا لله
  • تهنئة بعضهم بهذه المناسبة.
  • تكرار الدعاء التالي مئة مرة “الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلام”.

قصة عيد الغدير

عند عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع توقف الرسول صلى الله عليه وسلم في غدير يدعى غدير خم قرب الجحفة خطب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة قال فيها” ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجهم وأمهاتهم فقالوا بلا، فقال: فمن كنت مولاه فعلي مولاها، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه” ، الخطبة التي رآها أهل الشيعة فضل ومكانة علي بين المسلمين وأحقيته في الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح عند عموم المسلمين السنة والشيعة يصل لدرجة التواتر.

عيد الغدير عند السنة

لا يحتفل أهل السنة بعيد الغدير فهم لا يعترفون إلا بعيدي الفطر والأضحى، مع أن حديث يوم الغدير مسند في الصحيحين وأغلب كتب الحديث، ولكن أهل السنة يفسرون الحديث بأنه يبين مكانة وفضل علي بن أبي طالب بين المسلمين، ولا يرون فيهم دليل على أحقيته في الخلافة، كما أن أهل السنة يرون أن حديث الغدير حدث في التاسع من ذي الحجة أي في يوم عرفة على عكس الشيعة الذين يؤكدون أن حديث الغدير تم في الثامن من ذي الحجة بعد حجة الوداع.

 التاريخ الحقيقي لحديث الغدير

يرى الشيعة أن حديث الغدير جرى في غدير خم بالقرب من الجحفة وذلك بعد حجة الوداع وأثناء عودته إلى المدينة المنورة، بينما يرى السنة أن حديث الغدير كان في التاسع من ذي الحجة في يوم عرفة.

وبعد أن شارف مقالنا اعمال يوم الغدير مفاتيح الجنان هلى الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن أعمال يوم الغدير والتطرق إلى قصة حديث يوم الغدير وتاريخه.

السابق
ما هو ثريدز انستقرام منافس تويتر Threads
التالي
رابط تحميل تطبيق ثريدز Threads