اسلاميات

ما هي قصة يوم الغدير

ما هي قصة يوم الغدير، الكثيرون في العالم العربي والإسلامي قد يسمعون بعيد عيد الغدير الخاص بالمسلمين الشيعة دون معرفة قصة هذا العيد، لذا سيتم في السطور القادمة من هذا المقال على موقع معلومة نت التعريف بقصة هذا العيد والتذكير بخطبة  سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في يوم الغدير، والتطرق إلى سبب تسمية هذا العيد بهذا الاسم.

ما هي قصة يوم الغدير

عند عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع توقف الرسول صلى الله عليه وسلم في غدير يدعى غدير خم قرب الجحفة خطب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة اعتبرها أهل السنة خطبة تدل على مكانة علي بين المسلمين وفضله عليهم، ورأها أهل الشيعة فضل ومكانة علي بن المسلمين وأحقيته ودليلهم على ذلك ما جاءت به الآية الثالثة من سورة المائدة  وهو حديث صحيح يصل لدرجة التواتر.

خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم عيد الغدير

جاء عن السند الصحيح من كتاب صحيح مسلم في الصفحة 2408، وفي الصفحة 19285 لكتاب أحمد في مسنده، برواية زيد بن أرقم:

عن زيد بن ارقم قال:

“قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يومًا فينا خطيبًا، بماء يدعى خُمًّا بين مكة والمدينة، فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: «أما بعد، ألا أيها الناس، فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله، فيه الهدى والنور، فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به». فحَثَّ على كتاب الله ورغَّب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي، أذكركم اللهَ في أهل بيتي”.

سبب تسمية عيد الغدير

تعود تسمية عيد الغدير نسبة إلى المكان الذي خطب فيه الرسول صلى الله عليه وسلم ليبين مكانة وفضل علي بن أبي طالب على المسلمين وأحقيته بالخلافة والولاية بعد وفاة سيد الخلق، حيث يدعى المكان بغدير خم وهو في منطقة تسمى الجحفة وقد تمت الخطبة تحت شجرة بعد أن جيء له بمنبر فصعد المنبر ومسك يد علي وقال خطبته المشورة والتي جاء فيها “من كنت مولاه فعلي مولاه” إلى آخر الخطبة.

كيفية أداء صلاة عيد يوم الغدير

إن موعد صلاة عيد الغدير بعد زوال الشمس أو قبل ذلك بنصف ساعة، وهي تكون وفق الترتيب التالي:

  • يقوم المصلي بالتغسل والتطيب.
  • يقرأ الفاتحة في الركعة الأولى.
  • قراءة سورة الإخلاص عشرة مرات متتالية.
  • قراءة  آية الكرسي عدة مرات.
  • قراءة سورة “إنا أنزلناه” عشرة مرات.
  • يتابع صلاته من ركوع وسجود.
  • إعادة نفس القراءة في الركعة الثانية وبنفس عدد مرات التكرار.
  • يتابع صلاته كالمعتاد ويسلم.

وبعد أن شارف مقال ما هي قصة يوم الغدير على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن قصة عيد يوم الغدير والخطبة التي خطب بها سيد الخلق في هذا اليوم.

السابق
ما هي صلاة يوم الغدير مفاتيح الجنان بالتفصيل
التالي
كم يوم عيد الغدير عند الشيعة