اسلاميات

كم يوم عيد الغدير عند الشيعة

كم يوم عيد الغدير عند الشيعة وأهم المعلومات المتعلقة بهذا اليوم، يحتفل المسلمين بعيد الغدير في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام إذ يجتمعون ليقوموا بالعبادات في هذه المناسبة الدينية تقربًا من خالقهم واحتفالًا بذكرى خلافة أمير المؤمنين كرم الله وجهه، وعبر موقع معلومة يذكر كم يوم عيد الغدير عند الشيعة.

كم يوم عيد الغدير عند الشيعة

يدوم عيد الغدير عند الشيعة يوم كامل (أربع وعشرين ساعة) منذ طلوع فجر الثامن عشر من ذي الحجة وحتى طلوع فجر التاسع عشر من ذي الحجة إذ تبدأ العبادات والطقوس الدينية باكرًا تقربًا من الله تعالى واحتفالًا بذكرى تولية رسول الله صلى الله عليه وسلم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب الخلافة من بعده حيث حشد المسلمين وخطب فيهم خطبة الوداع إذ قال: “من كنت مولاه فهذا علي مولاه”.

ما هو عيد الغدير ويكيبيديا

عيد الغدير هو عيد ديني مهم في العالم الإسلامي إذ يحتفل به
الشيعة الإثني عشرية والزيدية والعلويون والإسماعيليون النزارية في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام تخليدًا لذكرى خطبة الوداع التي خطبها رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمسلمين وعيّن فيها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كون الله وجهه خليفة له ودعاهم إلى اتباعه والأخذ برأيه ومشورته.

شاهد أيضًا: هل عيد الغدير مذكور في القرآن

هل هناك سبب لتسمية عيد الغدير

نعم، سُمي عيد الغدير بهذا الاسم لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب بالمسلمين خطبة الوداع في غدير خم وهي منطقة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة حيث جلس النبي تحت شجرة وألقى خطبته ودعا من اتبعه إلى اتباع علي بن أبي طالب لما له من عظيم المكانة لدى ربه فهو صادق القلب وحكيم وقادر على تفريق الخير من الشر.

ماذا يفعل الشيعة في عيد الغدير

أهم الأعمال التي يقوم فيها الشيعة يوم الغدير التالي:

  • الصلاة: يجتمع الشيعة مع بعضهم البعض ويؤدون هذه العبادة.
  • الصيام: يصوم المسلمين في الثامن عشر من ذي الحجة من كل عام ليشعروا بالفقراء والمحتاجين ويثبتوا صبرهم وإصرارهم على تنفيذ أوامر خالقهم ومولاهم.
  • تكرار القول: “الحمد لله الذى جعل كمال دينه وتمام نعمته بولاية أمير المؤمنين على بن أبى طالب” مائة مرة.
  • الاغتسال: يغتسلون ويتطهرون استعدادًا ليقفون بين يدي ربهم طاهري الجسد والروح.
  • التزيّن: فيتعطرون ويتطيبون ويرتدون أبهى ما لديهم بهذا اليوم.

وهنا ينتهي المقال حيث تمت الإجابة عن سؤال كم يوم عيد الغدير عند الشيعة، كما تم التطرق إلى سبب تسمية هذا العيد وأهم المعلومات المتعلقة به.

السابق
ما هي قصة يوم الغدير
التالي
ماذا يفعل الشيعة في عيد الغدير