اسلاميات

لماذا بكى سيدنا يونس في بطن الحوت

لماذا بكى سيدنا يونس في بطن الحوت والتي تعد من أكثر القصص النبوية غرابةً، وتثير اهتمام الكثير من المسلمين معرفة تفاصيلها، وتدور في بالهم الكثير من الأسئلة حولها، لذلك يهتم موقع معلومة في سطوره بعرض ماذا بكى النبي وهو في بطن الحوت، ماذا قالت الملائكة عندما سمعت بكاءه وتسبيحه عليه السلام، وبماذا دعا ربه حتى يغفر له.

لماذا بكى سيدنا يونس في بطن الحوت

كان بكاء سيدنا يونس عليه السلام ليس خوفًا من الموت في بطن الحوت، إنما حزنًا منه لمخالفة أمر ربه، فبكى تضرعًا وخشوعًا وندمًا، وقد مكث سيدنا يونس عليه السلام بعد أن ابتلعه الحوت في ثلاث ظلمات هي: ظلمة الليل، ظلمة البحر، وظلمة الحوت، وقد عرف عليه السلام أنه خالف أمر ربه بخروجه من نينوى دون أن يأمره الله تعالى بذلك، فأحس عليه السلام بالندامة وبدأ يستغفر الله، وسمع وهو في بطن الحوت تسبيح دواب البحر ونباتاته والحصى، ، وما انفك يسبح ربه داعيًا نادمًا على ما قام به، قال تعالى في كتابه العزيز: {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ).

ما هو عمر الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس عليه ىالسلام

لم يرد في القرآن الكريم أو سنة رسوله أي معلومات عن عمر الحوت ونوعه، غير أن الفقهاء وعلماء الدين اجتمعوا على أن الحوت الذي التقم سيدنا يونس ما زال حيًا استنادًا إلى الآية 143 من سورة الصافات، والله أعلم وأبلغ.

أين يمكث الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس عليه السلام

لا يمكن تحديد مكان وجود الحوت الذي ابتلع سيدنا يونس، غير أنه وحينما ابتلعه كان موجودًا في بحر العرب أو البحر الأخضر، الذي يطلق عليه حاليًا اسم الخليج العربي، حيث بقي النبي يونس في بطن الحوت وطاف معه بحار العالم.

كيف عاش النبي يونس في بطن الحوت

بعد أن التقم الحوت سيدنا يونس عليه السلام أمره الله تعالى ألا يؤذيه، غير أن النبي يونس ظن أنه مات داخل الحوت، قام بتحريك أطرافه فتحركت دون ألم، فسجد وسبح وشكر الله تعالى، وظل يستغفر حتى سمعته الملائكة وطلبت له العفو من الله تعالى فاستجاب لتسبيحه وغفر له.

وفي الختام نكون قد أجبنا في مقالنا هذا عن سؤال لماذا بكى سيدنا يونس في بطن الحوت مرورًا بمختلف الأسئلة التي يمكن أن تطرح في هذا السياق.

السابق
من هي زوجة رياض محرز
التالي
ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل