اسلاميات

ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل

ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل

ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل بالرغم من وجود الأدلة الشرعية الواضحة في مسألة تناول لحوم الخيل، كان الخلاف في ذلك بين العلماء واضحًا، فالبعض قال بتحليله، وأخر حرمه، وغيرهم أحل جزء، وحرم جزء، ومن هذا المنطلق يتناول موقع معلومة هذه الأمور، ويتحدث عنها بكل تفاصيلها مع الأدلة الشرعية على ذلك من السنة النبوية الشريفة، ومن القرآن الكريم.

هل لحم الحصان حلال ام حرام

تباينت آراء الفقهاء حول حكم أكل لحم الحصان، فالشافعية والحنابلة أحلوا أكل لحم الحصان، والأحناف قالوا بمظاهرات، بينما المالية حرموا أكل لحم الحصان، والرأي الغالب أن أكل لحم الحصان حلال، روى جابر رضي الله عنه في الحديث الشريف: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- نَهَى يَومَ خَيْبَرَ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ، وَأَذِنَ في لُحُومِ الخَيْلِ”، والله تعالى أعلم.

ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل

أجمع غالبية العلماء والفقهاء أن لحم الحصان حلال، وفي التحليل لا يكون جزء من لحم الحيوان دون الآخر، ومنه فإن لحم الحصان كله حلال، وقد ذهب البعض من العوام إلى أن ما كان في مقدمة الخيل محرم أكله، والعلوم انهم يتقوا به سهام المشركين، وما كان في العجز فهو حلال، وهذا الكلام لا أساس له من الصحة، والحكم باطل شرعًا، فلحم الحصان مباح أكله بكامل أجزائه.

ما هو الجزء الحلال في لحم الخيل ابن عثيمين

رأى الشيخ ابن عثيمين: أن ما ورد ذكره عن العوام بأن هناك أجزاء محلل أكلها من لحم الخيل وهي العجز، وأجزاء محرمة وهي المقدمة ومنطقة النحر، لأن المسلمين كانوا يتقون بها سهام المشركين غير صحيح، والحكم أن لحم الخيل حلال كاملاً وليس جزء دون الآخر.

هل لحم الحصان ينقض الوضوء

لا، إن أكل لحم الحصان لا ينقض الوضوء، حيث أنه لم يرد أي دليل شرعي حول ذلك، وقد روى جابر رضي الله عنه “عن النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: أنَّه سُئِل: أنتوضَّأُ مِن لحومِ الغَنَمِ؟ قال: إنْ شِئتَ، وسُئِل: أنتوضَّأُ من لحومِ الإبِلِ؟ قال: نعَمْ”، فالأصل أن الوضوء واجب بعد تناول لحم الإبل لأنه ناقض الوضوء، وليس واجبًا في خلاف ذلك، فلحم الغنم، والبقر، والخيل لا ينقض الوضوء، وكذلك لبن الخيل لا ينقض الوضوء أيضا، فالنبي أمر العرنيين بالخروج الى ابل الصداقة والشرب من ألبانها، ولم يأمرهم بأن يتوصلوا، ولو كان واجبا لفعله.

ختامًا، من خلال هذا المقال تمت معرفة ما هو الحكم الشرعي لأكل لحم الخيل، وما هو الجزء الحلال في لحم الخيل، وبيان فيما إذا كان تناول لحم الخيل ينقض الوضوء.

السابق
لماذا بكى سيدنا يونس في بطن الحوت
التالي
رابط التقديم في وظائف المؤسسة العامة للري 1445- 2023