اسلاميات

ما حكم اكل لحم الحصان في المذاهب الاربعة

ما حكم اكل لحم الحصان

ما حكم اكل لحم الحصان في المذاهب الاربعة وما هي الأدلة الشرعية التي استندوا في فتواهم في التحليل، أو التحريم، أو الإكراه، حيث لم يترك الإسلام من شيء إلا وبينه وتحدث عنه، وأكل لحم الخيل من الأمور التي كانت مشروعة أيام الجاهلية، ويحرص موقع معلومة على بيان رأي الإسلام، ومذاهب إليه علماء الفقه والدين في المذاهب الأربعة حول حكم أكل لحم الخيل، والى ماذا استندوا في قولهم.

حكم أكل لحم الحصان

إن أكل لحم الحصان من الأمور المباحة شرعا عند غالبية أهل الفقه والدين، بدليل الحديث الشريف: “أنَّ رَسولَ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ- نَهَى يَومَ خَيْبَرَ عن لُحُومِ الحُمُرِ الأهْلِيَّةِ، وَأَذِنَ في لُحُومِ الخَيْلِ}، إلا أن الخلاف بين علماء المذاهب الاربعة في ذلك موجود، فمنهم من قال بمشروعية ذلك، ومنهم قال أنه مكروه، والبعض حرم أكل لحم الخيل.

ما حكم اكل لحم الحصان في المذاهب الرابعة

تباينت آراء علماء وفقهاء المذاهب الاربعة حول حكم أكل لحم الحصان وانقسموا في ذلك الى ثلاثة فرق لكل منها الأدلة الشرعية التي تناسب فتواه وموقفه، وفيما يلي نبين ذلك بالتفصيل:

  • الفريق الأول: ذهب أنصار هذا الفريق إلى أن أكل لحم الخيل من الأمور المباحة، وهو مذهب الحنابلة، والشافعية، وبعض العلماء.
  • الفريق الثاني: وهذا الفريق أباح أكل لحم الخيل مع كراهية ذلك، وهذا رأي المذهب الحنفي، الذي قال إن لحم الخيل حلال، ويفضل ألا يقوم به الانسان الا عند الضرورة.
  • الفريق الثالث: وهو مذهب من قال بركانية أكل لحم الخيل، وأباح ذلك في حالة الضرورة، وهذا قول المالكية فقط، بدليل ما جاء في الآية الثامنة من سورة النحل قوله تعالى: {وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً ۚ وَيَخْلُقُ مَا لَا تَعْلَمُونَ} وفي ذلك وجدوا الدليل أن الحيوانات الركود والزينة فقط، أما بالنسبة لحالة الضرورة استندوا لقوله تعالى في الآية 173: {فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّـهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ}.

حكم شرب حليب الخيل

يباح شرب لبن الخيل في المذهب الشافعي، والحنبلي، والحنفي، وحكي بالإجماع على طهارته، بدليل ما ورد في الآية 145 من سورة الأنعام في القرآن الكريم، حيث قالت الآية بتحويل مالم يذكر بها من الحيوانات، والخير لم يذكر وما أحل لحمه، أحل لبنه، وبذلك شرب حليب الخيل مباح شرعا، وروى جابر رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف: “سافرنا مع رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وكنّا نأكلُ لحومَ الخيلِ ، ونشربُ ألبانها”.

بهذا القدر من المعلومات تم التعرف على مشروعية أكل لحم الخيل من عدمه في الإسلام وبيان ما حكم اكل لحم الحصان في المذاهب الاربعة، وحكم شرب لبنه.

السابق
ما هي ديانة سعيد أبو مصطفى الذي حرق القرآن في روسيا
التالي
استقبل الان تردد قناة وناسة للأطفال الجديد 2023 علي النايل سات wanasah TV