اسلاميات

متى يصادف عيد الغدير 2023

متى يصادف عيد الغدير 2023، عيد الغدير من الأعياد الدينية التي تخص المسلمين الشيعة، يحتفلون به بذكرى خطبة غدير خم الشهيرة التي يجتمع المسلمين عمومًا على صحتها ويختلفون حول تفسيرها، وسنحاول في السطور القادمة من موقع معلومة نت التعرف على موعد عيد الغدير بالهجري وبالميلادي لهذا العام والتطرق إلى قصة عيد الغدير والتعرف على طقوس هذا العيد.

متى يصادف عيد الغدير 2023

يحتفل المسلمون الشيعة كل عام هجري في الثامن عشر من ذي الحجة بعيد الغدير وهو يصادف في هذا العام الخميس الموافق للسادس من شهر تموز يوليو لعام 2023 ميلادي، الواقع في الثامن عشر من ذي الحجة 1444 هجري، وعيد الغدير هو عيد ديني للمسلمين الشيعة تعود للاحتفال بذكرى خطبة غدير خم بعد حجة الوداع، التي يرى فيها الشيعة أنها جاءت لتأكد فضل علي بن أبي طالب ومكانته لدى عموم المسلمين.

قصة عيد الغدير

عند عودة الرسول صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع توقف الرسول صلى الله عليه وسلم في غدير يدعى غدير خم قرب الجحفة خطب فيها الرسول صلى الله عليه وسلم خطبة، اعتبرها أهل السنة خطبة تدل على مكانة علي بين المسلمين وفضله عليهم، ورأها أهل الشيعة فضل ومكانة علي بن مسلمين واأحقيته في الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حديث صحيح يصل لدرجة التواتر.

موعد عيد الغدير

اختلفت المذاهب الإسلامية في موعد عيد الغدير ففي حين يرى أهل الشيعة أن التاريخ الذي جرت فيه خطبة الغدير في الثامن عشر من ذي الحجة بعد إنهاء الرسول صلى الله عليه وسلم من حجة الوداع وعودته إلى المدينة في غدير خم بالقرب من الجحفة، يرى عموم أهل السنة أن خطبة عيد الغدير تمت في التاسع من ذي الحجة في يوم عرفة.

طقوس عيد الغدير

يعتبر أهل الشيعة يوم  الغدير عيدًا وله طقوس وأعمال خاصة به نذكر منها ما يلي:

  • صيام الثامن من ذي الحجة “يوم الغدير”.
  • الغسل والتطيب وارتداء أجمل الثياب وأحسنها.
  • زيارة قبر علي بن أبي طالب.
  • الإكثار من الاستغفار والتعوذ من الشيطان.
  • الصلاة ركعتين والسجود شكراً لله.
  • تهنئة بعضهم بهذه المناسبة.
  • تكرار الدعاء التالي مئة مرة “الحَمْدُ للهِ الَّذِي جَعَلَ كَمالَ دِينِهِ وَتَمامَ نِعْمَتِهِ بِولايَةِ أَمِيرِ المُؤْمِنِينَ عَلِيّ بْنِ أَبِي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلام”.

وبعد أن شارف مقال متى يصادف عيد الغدير 2023، على الانتهاء يكون المقال قد قدم معلومات عن يوم عرفة ومتى يصادف والطقوس التي تقام في هذا اليوم.

السابق
كم مكث سيدنا يونس في بطن الحوت اسلام ويب
التالي
كلام عن عيد الغدير تويتر 2023