اسلاميات

هل يجوز الترحم على الكافر اسلام ويب

هل يجوز الترحم على الكافر اسلام ويب، تعد مسالة الترحم على من مات على غير دين الاسلام مسالة خلافية، وخاصة مع وجود الكثير من الناس الذين يعيشوا بين المسلمين ويتعايشون معهم الى جانب الدين الاسلامي، حيث يسعى المسلمون الى حكم الرحمة لغير المسلم، ولذلك سوف نقوم الان في هذا المقال بالتعرف على هل يجوز الترحم على الكافر اسلام ويب.

هل يجوز الترحم على الكافر اسلام ويب

عن ابن تيمية رحمه الله انه قال هو ان يساله العبد عما لا يفعله الرب، مثلا ان يساله عن صون الانبياء وليس من بينهم او عن مغفرة المشركين ونحو هذا، فالشفقة على الكافر والصلاة عليه من المحرمات التي قام العلماء بالاتفاق عليها ومخالفة للصلاة، ولقد ذكر بعض العلماء ان من يفعل هذا قد يترك الدين لأنه نقض الطلب به يصلي بشيء وقد ورد صريح في طلبه في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة مثل: “يارب لا تعذب الكافرين” وهي من انواع الكفر التي تحدث عنها العلماء، ولهذا يجب الحرص على عدم الوقوع في مثل هذه الامور والله اعلى واعلم.

هل يجوز الترحم على المسيحي بعد موته

لقد قام علماء الامة بالإجماع على ان الترحم على غير المسلم سواء المسيحي او اليهودي غير جائز، واستدلوا قولهم من الآية القرآنية: “ما كان للنبي والذين آمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولى قربى من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم”.

  • لقد انتشرت في الفترة الاخيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ظاهرة الترحم على الاموات الغير مسلمين، وهنا يحب التنويه على عدم جواز القيام بهذا الفعل، والترحم على الاموات لا يكون الا للمسلمين.
  • وايضا ان النبي صلى الله عليه وسلم قد حذر من الترحم لغير المسلم هذا في الحديث: “والذي نفسي بيده، لا يسمح بي احد من هذه الامة، ولا يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي ارسلت به الا كان من اصحاب النار”.

شاهد ايضا: هل يجوز الأضحية عن الميت من الاقارب

هل يجوز الترحم على غير المسلم عند الشيعة

لا يجوز، فهو من المحرمات التي قد دافع عنها اهل العلم بقوله تعالى في سورة التوبة: “ما كان للنبي والذين آمنوا ان يستغفروا للمشركين ولو كانوا اولي قربى من بعد ما تبين لهم انهم اصحاب الجحيم”، وبما ان هذا الحكم لا يختلف عن اهل السنة والجماعة، فلا يجوز طلب الرحمة والدعاء والمغفرة لغير المسلمين، ولكن يمكن ان يمشي في جنازته حتى لو كان الميت واهله في الجنازة ليسوا مسلمين، لكن يشترط ان يعرفوا انهم ليسوا معاديين للاسلام والمسلمين، واذا كانوا مسلمين فلا يمشوا في جنازته.

هل يجوز الترحم على المسيحي الشهيد

ان المسيحي لا يكون شهيدا مطلقا، ولن ينل الشهادة حتى وان مات في اي واقعة او سبب يستدعي ذلك او كان سبب من اسباب الشهادة في الدين الاسلامي، ففي حقيقة الامر ان الشرط الرئيسي لنيل الشهادة هو ان يكون الشخص قد مات وهو موحد بالله عز وجل ومؤمن في نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قد اجمع اهل العلم على انه لا يجوز الترحم على المسيحين ولا اليهود ولا البوذيين واي شخص يعتنق اي عقيدة اخرى غير الاسلام.

هل يجوز الترحم علي المنتحر

نعم يجوز الترحم على المنتحر، فعلى الاهل والاقارب وعلى جميع من يعرفونه ان يدعوا اليه وتترحم عليه وتخرج عنه الصدقات كثيرا، لعل الله يلطف به ويرحمه ان كان مسلما، ولكن اذا كان ليس مسلم ولا يصلي او يستهزئ بالدين، فلا يتم الدعاء له وهو ليس بمسلم في الظاهر وامره الى الله.

هل يجوز الترحم على الحيوانات

انه لا داعي الى الترحم على الحيوانات، وهذا لان الحيوان لا يحاسب بعد موته سوى بالمظالم التي لا شفاعة لاحد فيها، ولم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم، او عن احد من اصحابه رضوان الله عليهم اي دليل على الترحم على الحيوانات بعد موتها، فالترحم عليها لا يسقط محاسبتها على مظلمة قامت بها ضد حيوان آخر.

شاهد ايضا: هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين

وفي ختام هذا المقال قد تم التعرف على هل يجوز الترحم على الكافر اسلام ويب، فالشفقة على الكافر والصلاة عليه من المحرمات التي قام العلماء بالاتفاق عليها ومخالفة للصلاة.

السابق
هل يجوز الجمع والقصر في السفر لمدة أسبوعين
التالي
اصل عائلة العبدلي وش يرجع